عقد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، اليوم الأربعاء في براغ جلسة محادثات مع رئيس وزراء التشيك اندريه باببيش.

وبين المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أن الاجتماع الذي حضره وزير الخارجية محمد الطاهر سيالة، ووكيل وزارة الصحة محمد هيثم والمستشار السياسي للرئيس المجلس الرئاسي طاهر السني والقائم بالأعمال بالسفارة الليبية الصديق بن سليمان بحث سبل تنمية وتطوير العلاقات الثنائية وتطرقت المحادثات إلى التعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين،

وأكد الجانبان على أهمية التعاون في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة والتهريب والاتجار بالبشر والحد من الهجرة غير الشرعية من خلال توحيد الرؤية بما يخدم مصلحة جميع الأطراف وأتفق الجانبان على الترتيب لعقد اجتماعات للجنة الفنية والخبراء في البلدين كآلية لتحديد سبل وأولويات مجالات التعاون.

وجدد رئيس الوزراء التشيكي التأكيد على دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني مشيدا بما يبذله السراج من جهود لتحقيق الاستقرار في بلاده.

من جانبه أكد السراج تطلع الليبيين لبناء دولة مدنية ديمقراطية، موضحاً بأن الطريق إلى هذه الدولة يأتي عبر اجراء انتخابات ليقول الشعب كلمته، ويختار وفق ارادته الحرة من يقود البلاد.

وأشار السراج إلى أهمية عودة الشركات التشيكية للعمل في ليبيا وفتح قنوات للتعاون مع القطاع الخاص في عمليات الاعمار وإعادة البناء، ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي طرحه في سبتمبر العام الماضي، مشيرا إلى أن عملية الإصلاح تشمل تشجيع الاستثمار والتعاون المشترك مع الدول الصديقة وهو ما يأمل تحقيقه مع التشيك.

وأكد السراج لوسائل الإعلام أنه تم الاتفاق على تفعيل اتفاقيات التعاون الاقتصادي والصحي والفني الموقعة بين البلدين والسارية المفعول، وتلبية احتياجات ليبيا في قطاع الخدمات، معربا عن تطلعه إلى عودة قريبة للشركات التشيكية للعمل من جديد في ليبيا للمساهمة في انعاش الاقتصاد وبرامج التنمية وإعادة الإعمار، مشيرا إلى أنه جرى مناقشة سبل التعاون في مجال الامن من خلال برامج التدريب والتأهيل موضحا أنه تم مناقشة موضوع الهجرة غير الشرعية التي تؤرق ليبيا مثلما تشغل الاوربيين، واتفق الجانبان على اهمية إيجاد حل شامل للقضية بأبعادها المختلفة.