استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج، صباح اليوم الخميس، في العاصمة طرابلس، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الذي وصل العاصمة الليبية في وقت سابق على رأس وفد من المنظمة الدولية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، قد أعرب صباج اليوم الخميس، عن قلقه تجاه التحركات العسكرية في ليبيا، داعيا جميع الأطراف إلى الهدوء وضبط النفس.

وقال جوتيريش، "إنني قلق للغاية من الحركة العسكرية التي تجري في ليبيا وخطر المواجهة. لا يوجد حل عسكري. الحوار الليبي هو وحده الذي يستطيع حل المشكلات الليبية. أدعو إلى الهدوء وضبط النفس بينما أستعد للقاء القادة الليبيين في البلاد".

هذا ومن المقرر أن يعقد جوتيريش، مساء اليوم، مؤتمرا صحفيا في العاصمة الليبية طرابلس رفقة ممثله الخاص رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم غسان سلامة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد وصل عصر الأربعاء، إلى العاصمة طرابلس في أول زيارة له إلى هذا البلد منذ توليه هذا المنصب عام 2016، حيث تعد زيارة جوتيريش لليبيا هي الاولى له منذ الزيارة التي قام بها سلفه بان كي مون عام 2014.

وأعلن جوتيريش فور وصوله إلى طرابلس في تغريدة على حسابه على موقع تويتر، مضيفاً أنه "ملتزم تماما دعم العملية السياسية" في هذا البلد والتي ستقود بحسب قوله، "إلى السلام والاستقرار والديموقراطية والازدهار".

ويأتي جوتيريش من القاهرة حيث اعتبر في مؤتمر صحافي أن "توحيد المؤسسات الليبية أمر أساسي"، بهدف "تجنّب كل مواجهة كبيرة وتأمين الظروف التي تسمح باستقرار الوضع"، كما أعرب جوتيريش عن أمله في "تعزيز" الاتفاق بين الرجلين بمؤتمر وطني برعاية الأمم المتحدة، يُعقد بين 14 و16 أبريل في مدينة غدامس في الشرق الليبي.