رحب سفير ألمانيا لدى ليبيا  "أوليفر أوفتشا" بقرار المجلس الرئاسي توفير 2 مليار دينار لتغطية نفقات البلديات.

وقال السفير الألماني في تغريدة له بموقع "تويتر" نرحب بقرار المجلس الرئاسي القاضي بالسماح للبلديات بتوليد الدخل المستقل وتوفير ملياري دينار للإنفاق المحلي مؤكدا أن ألمانيا تواصل التدريب وتقديم المشورة للبلديات الشريكة في تخطيط الميزانية وإدارتها.

وأصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق قرارا يقضي بإنفاق 2 مليار دينار خلال العام 2020 منها 30% لتغطية نفقات الباب الثاني للبلديات و70% لتغطية نفقات الباب الثالث للبلديات على أن تتولى وزارة الحكم المحلي والأمانة العامة للمجلس الأعلى للإدارة المحلية تحديد بنود الصرف.

وبموجب القرار رقم 577 لسنة 2020 تغطى النفقات المنصوص عليها من عدة مصادر منها مليار دينار من عائدات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي بموجب قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق لسنة 2018 بشأن فرض رسم على مبيعات النقد الأجنبي ومليار دينار من الإيرادات المحلية المستهدف تحصيلها.

وبحسب القرار يتم توزيع المبلغ المخصص من عائدات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي وفقا لمعيار التعداد السكاني لكل بلدية وفقا لما يرد من وزارة الحكم المحلي كما تخصص كل بلدية نسبة مماثلة لقيمة الإيرادات المحصلة بالإضافة إلى ما تم تحصيله وفي حال زيادة قيمة الإيرادات والقيمة المماثلة عن المليار يكون هناك مخصص إضافي للتغطية.

وألزم القرار مصرف ليبيا المركزي بإيداع المبلغ المخصص من عائدات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي المنصوص عليه بالمادة الثانية من هذا القرار في حساب الإيراد العام ويتولى وزير المالية إصدار التفويضات المالية لنفقات الباب الثاني ويتولى وزير التخطيط إصدار التفويضات المالية لبرامج ومشروعات التنمية كما تتولى وزارة المالية تسييل المبالغ المفوض بها بموجب أحكام هذا القرار في حساب الإيراد العام بمصرف ليبيا المركزي والخاص بالبلديات.

وبموجب القرار تلتزم البلديات بتقديم التقارير الدورية (الفنية المالية) إلى وزارة الحكم المحلي والتي تتولى التسوية مع وزارتي التخطيط والمالية وفقا للإجراءات المعمول بها لديهما.