قال السفير الليبي في روما أحمد صافار إن على إيطاليا أن تعيد فتح سفارتها في طرابلس. وذكر في مقابلة مع وكالة AGI أنه يتعين على روما أيضا أن تنشىء مجموعة عمل مشتركة للمساعدة في ضمان الأمن والاستقرار والنمو في ليبيا. وجاء حديثه في أعقاب زيارة دولة قام بها إلى روما فايز السراج، رئيس الوزراء المعين لتشكيل حكومة وحدة.
وحدد السفير مجالات التعاون الرئيسية في  "الاستشارات الفنية وتبادل الخبرات والمعلومات الاستخباراتية حول مراقبة الحدود لاحتواء الهجرة غير الشرعية". وقال صافار إنه يعتقد أنه من الضروري "استعجال إعداد فريق عمل متعدد التخصصات مع إيطاليا بهدف تحديد الاحتياجات العملية والاستراتيجية عن طريق الاستفادة من القدرات القائمة واستئناف الأنشطة في مجالات كالشرطة والتدريب العسكري".
وأكد الدبلوماسي، الذي هو جزء من تحالف فجر ليبيا وعُين سفيرا من قبل حكومة طرابلس، أن حكومة الوحدة الوطنية الجديدة يجب أن تنفتح على "أولئك الذين يشعرون بأنهم مقصيون من الاتفاق الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة". ومضى قائلا: "يجب أن يتواصل بناء التوافق بعد تنصيب الحكومة، ويجب أن تكون عملية السلام في ليبيا ديناميكية وليس ميكانيكية."
وكان "واثقا أنه على المدى الطويل سوف يتّحِد الليبيون حول الحكومة والاعتراف بالدور الحاسم للولاية النيابية في إعادة إرساء الأمن والاستقرار لمواجهة التهديدات المحدقة بالبلاد. الناس يريدون طي الصفحة وبداية جديدة."

أحمد صافار : إيني ستلعب دورا هاما في دفع اقتصاد ليبيا

وقال السفير الليبي في روما أحمد صافار لوكالة الأنباء الإيطالية AGI ، إن شركة  إيني الايطالية للطاقة، سوف تلعب دورا هاما في تعزيز الاقتصاد في ليبيا. وتابع: "إيني لاعب مهم في ليبيا ويمكن أن تساهم في الجهود المبذولة لتحقيق وإعادة فعالية سريعة للاقتصاد ... وفي إعادة بناء الثقة والاحترام الاتفاقات".
وفي اشارة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة فايز السراج، ذكر صفر: "أن دعم إيطاليا في هذا المجال يمكن أن يسهم في ضمان عملية السلام في ليبيا" ، معربا عن الأمل في أن تقوم الشركات الإيطالية بستثمارات مباشرة في الاقتصاد الليبي المريض لمساعدة إحيائه.