قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بمصر، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على تطلعه لنمو وازدهار الاستثمارات السعودية في مصر، فضلاً عن السعي نحو تسوية أية مشكلات تعترض الاستثمارات السعودية القائمة في مصر.

وأضاف يوسف في بيان صحفي صدر اليوم السبت، أن الرئيس المصري أشار خلال لقائه بوفداً موسعاً من ممثلي مجتمع الأعمال السعودي، إلى الاجراءات التي يتم اتخاذها من أجل تحسين مناخ الاستثمار في مصر، وجذب الاستثمارات العربية والدولية، ومن بينها اعتزام الحكومة المصرية إصدار قانون الاستثمار الموحد، وإتباع نظام "الشباك الواحد" لاِختصار الوقت والجهد اللازمين لإقامة الاستثمارات الجديدة.

والتقي السيسي، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وفداً موسعاً من ممثلي مجتمع الأعمال السعودي، برئاسة عبد الرحمن الزامل، رئيس مجلس الغرف السعودية، وذلك بحضور عدد من وزارء المجموعة الاقتصادية بالحكومة.

وقال وزير الاستثمار المصري، أشرف سالمان، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزارء المصري، للإعلان عن الاستعدادات الخاصة بالمؤتمر، اليوم السبت، أنه سيتم الانتهاء من إعداد أجندة تشريعية تحتوى على عدة قوانين تتعلق بالاستثمار قبل بدء المؤتمر الاقتصادي المصري العالمي مثل تعديلات تشريعية لقوانين سوق المال، وأضافة باب للافلاس وإنهاء الاعمال بالقانون لتسهيل الاجراءات.

وقال المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، وفقا للبيان، إن الرئيس المصري استهل اللقاء بالترحيب بوفد مجتمع الأعمال السعودي في مصر، منوهاً إلى أرتباط مناخ الاستثمار بالاستقرار، الذي لن يتأتى سوى من خلال مكافحة الإرهاب، والتصدي للأفكار المغلوطة التي تسيئ إلى الدين الإسلامي.

ووفقا للبيان، أشاد السيسي بالدور الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين (العاهل السعودي) الملك عبدالله بن عبد العزيز، لتحقيق الاستقرار ولم شمل المنطقة العربية، وهو الأمر الذي يعكس حرصه على الأمتين العربية والإسلامية، فضلاً عن مواقفه المشرفة إزاء مصر وشعبها، مؤكداً على اهتمام مصر وحرصها على أمن واستقرار المملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق.

وأعرب السفير السعودي بالقاهرة، أحمد عبد العزيز القطان، وفقا للبيان، عن خالص الشكر والتقدير للسيسي على الاهتمام الذي يوليه للاستثمارات السعودية في مصر، وتوجيهه بتشكيل لجنة لتسوية المشكلات التي تعوق بعضها، منوهاً إلى اعتزام عدد من كبار المستثمرين السعوديين إقامة شراكة فيما بينهم للاستثمار في مشروع تنمية منطقة قناة السويس، وذلك باستثمارات تقارب ملياري جنيه( 280 مليون دولار).

ومشروع تنمية إقليم قناة السويس عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث "الإسماعيلية" و"السويس" و" بورسعيد"، فضلا عن أجزاء من محافظتي شمال وجنوب سيناء (شرق مصر)، وفاز تحالف بحريني مصري بإنشاء المخطط العام للإقليم، ومن المقرر أن يستغرق تصميمه نحو 6 أشهر.

وقال عبد الرحمن الزامل، رئيس مجلس الغرف السعودية، وفقا للبيان، أن أعداد المستثمرين السعوديين في مصر في زيادة مستمرة، وأن هناك ما يقرب من 3200 شركة سعودية تعمل في مصر بإجمالي استثمارات يتجاوز 22 مليار دولار، معرباً عن أمله في تكثيف زيارات الوزراء المصريين إلى المملكة للالتقاء بالشركات العملاقة وزيادة حجم الأعمال والاستثمارات.

وأضاف الزامل، أن مصر أضحت مركزاً لتصدير المنتجات السعودية إلى الدول الإفريقية، معرباً عن أمله في التكامل بين السوقين المصرية والسعودية ونمو العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بما يتناسب مع عمق العلاقات السياسية بينهما.