وصل منذ اليوم المشير عبد الفتاح السيسى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، والقائد العام للقوات المسلحة المصرية، إلى روسيا لاتمام أضخم صفقة عسكرية، من الأسلحة روسية، تتضمن أحدث طائرات الهليكوبتر ونظام دفاع جوى هو الأحدث فى العالم. 
وقال المتحدث باسم الجيش، العقيد أحمد علي، في بيان إن السيسي وفهمي سيبحثان "العلاقات الثنائية والتعاون" مع وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شويغو.             

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، بدر عبد العاطي، أن الوفد غادر القاهرة في الصباح في زيارة تستمر يومين.

وقال العقيد علي إن الزيارة هي رد "للزيارة التاريخية" التي قام بها وزيرا الدفاع والخارجية الروسيان للقاهرة في 14 نوفمبر الماضي.   

وبعد 4 أيام من تلك الزيارة، أعلنت روسيا أنها ستزود القاهرة بأنظمة دفاع جوية وأنها تبحث مع مصر تسليم الجيش طائرات ومروحيات.           

وجاء ذلك في ظل فتور العلاقات بين مصر والولايات المتحدة حليفها الرئيسي بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو الماضي.

ووفقا لما أفادت به مصادر إعلامية مصرية، فمن المقرر عقد مؤتمر صحفي عالمي للمشير السيسى في روسيا للكشف عن تفاصيل الصفقة. 

كما أكد نفس المصادر أن سبب عدم الإعلان المسبق عن قيام المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع بزيارة لروسيا جاء بسبب الاجراءات الامنية وإجراء احترازي وأن الزيارة كانت مرتبة منذ فترة ولكن دون موعد محدد للقيام بها.

وأشارت نفس المصادر إلى أن المشير السيسي سقوم خلال الزيارة بلقاء نظيره الروسي والرئيس الروسي أيضا وتقديم الشكر على دعمهم للمرحلة الانتقالية في مصر وتأييد مواقفها.

وقال إن الزيارة سيتضمنها أيضا الاتفاق على صفقات سلاح لمد الجيش المصري بها ومنها طائرات روسية مقاتلة من طراز MiG-29M/M2،وهى نسخة متقدمة من المقاتلة السوفيتية، حيث تسعى مصر إلى الحصول على 24 مقاتلة من هذا النوع في صفقة تبلغ تكلفتها 1.7 مليار دولار،علاوة على تعاقدات على منظومة صواريخ مضادة للدبابات "كورنيت" وهو صاروخ من الجيل الثالث المتطور. 

وأكد مصدر سيادي مسئول لصدى البلد،أن المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع ونظيره الروسي سيوقعان على اتفاقية خاصة بإجراء مناورات مشتركة بين الدوليتين في المجالات الجوية والبحرية والبرية.

ولفت المصدر إلى أن السيسي الذي وصل إلى روسيا اليوم سوف يقدم خطة متكاملة لقيام روسيا بتحديث سلاح الجيش المصري الذي يمتلكه بالفعل وتوفير قطع الغيار اللازمة لها.

وقال المصدر إنه سيتم مناقشة أيضا تفعيل التعاون الاستخباراتي بشكل أكبر بين الدولتين.