قال مصدر مطلع برئاسة الجمهورية المصرية، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيزور، غدا الثلاثاء، محافظة الإسماعيلية (شرق مصر)، برفقة عدد من المسئولين علي رأسهم وزيري الدفاع والداخلية، بالإضافة الفريق مهاب مميش، رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن الرئيس المصري سيفتتح في المحافظة عدد من المشروعات التنموية، وسيعلن خلال مؤتمر صحفي عالمي عن اسم التحالف الفائز بتنفيذ المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس .

وتأهل 14 تحالفًا إستشاريًا لشراء كراسة الشروط وإعداد المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس تمهيدا لتقديم عروضهم الفنية والمالية لاعداد المخطط، انسحب منهم 3 تحالفات، واستلمت هيئة قناة السويس التي ستشرف على المشروع خلال الفترة من 2 إلى 4 أبريل نيسان الماضي، العروض من تلك التحالفات.

وتتوقع الحكومة المصرية زيادة الدخل القومي بعد تنفيذ المشروع خاصة من العملة الصعبة نتيجة الزيادة المتوقعة لدخل قناة السويس التي تعد أحد أهم مصادر الدخل في البلاد وتمثل إيراداتها نحو 10% من العملة الصعبة سنويا.

وذكر المصدر، في تصريحات لوكالة الأناضول، إن رئاسة الجمهورية وجهت الدعوة لعدد من رؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة، بالإضافة إلي عدد من الاعلاميين لحضور المؤتمر الصحفي العالمي الذي يعلن خلاله السيسي عن اسم التحالف الفائز بتنفيذ المخطط العام لمحور تنمية قناة السويس وتفاصيل المشروع.

وتشهد المحافظة إجراءات أمنية مشددة، ووفق ما ذكره مصدر عسكري لوكالة الأناضول، من المقرر أن تقوم عناصر قوات الجيش الثاني الميداني بمشاركة قوات الأمن، بانجاز الخطة التأمينية المحكمة والتي تم وضعها بالتنسيق مع القيادات الأمنية والعسكرية بوزارة الداخلية ومعسكر الجلاء العسكري، خلال اجتماع موسع الأسبوع الماضي .

كما تقوم الطائرات الحربية بتمشيط سماء المحافظة، للوقوف علي الحالة الأمنية، كما شددت القوات الأمنية من إجراءاتها علي مداخل ومخارج المحافظة، وفق ما ذكره المصدر.

ومشروع تنمية إقليم قناة السويس عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث "الإسماعيلية" و"السويس" و" بورسعيد"، فضلا عن أجزاء من محافظتي شمال وجنوب سيناء (شرق مصر).

 وأجلت الحكومة المصرية، إعلان اختيار التحالف الفائز بتخطيط المشروع لعدة مرات خلال الثلاثة اشهر الماضية بسبب انشغال الحكومة بانتخابات رئاسة  الجمهورية .

وقال مميش في تصريحات سابقة إن بلاده خصصت نحو ملياري جنيه (286 مليون دولار) للصرف على الدراسات والبنية التحتية للمرحلة العاجلة لمشروع تنمية محور قناة السويس. 

ووفقا للجدول الزمني، الذي أعلنه مميش في يناير / كانون الثاني الماضي، فمن المقرر أن يقدم التحالف الفائز خلال 6 أشهر المخطط العام للمشروع، ليتم طرحه للحوار المجتمعي لمدة شهرين، ويبدأ بعدها طرح الأعمال المدنية، وبعدها تبدأ تنفيذ أعمال البنية التحتية وتلقى عروض الشركات والتوكيلات والتعاقد على تنفيذ المشروعات التي يرسى عليها الاختيار طبقا للمخطط العام.

وذكرت تقارير صحفية أن تحالف شركتي دار الهندسة بفرعيها السعودي والمصري فاز باعداد مخطط محور قناة السويس، بعد تقديمه أقل سعر لتنفيذ المخطط، مع توليه اعداد مخطط مشابه في المملكة العربية السعودية