أكد الخبير الاقتصادي والمدير السابق لسوق الأوراق المالية في ليبيا، سليمان الشحومي أن الإصلاحات الاقتصادية ستتحول الى مشروع بإشراف أممي.

وقال الشحومي في تدوينة له بموقع "فيسبوك" بعنوان "الإصلاحات الاقتصادية تدخل منعرج جديد" إن "مسألة الإصلاحات الاقتصادية التي احتارت بين الحكومة والبنك المركزي يبدو أنها ستتحول إلى مشروع تشرف عليه الأمم المتحدة وبمشاركة مؤسساتها الاقتصادية البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بالرأي والمشورة".

وأضاف "يبدو أيضا أن عمليات مراجعة حسابات البنك المركزي في كل من البيضاء و طرابلس بإشراف الأمم المتحدة ستبدأ قريبا وفقا لتصريحات المبعوث الاممي غسان سلامة".

وزاد الشحومي "وقد تكون أهم الأولويات للقيام بالإصلاح الاقتصادي المنتظر هي توحيد البنك المركزي قبل تنفيذ مشروع الإصلاحات الاقتصادية والتي سترتكز في تعديل سعر الصرف لمجابهة الفساد وعدم العدالة في الحصول علي اعتمادات التوريد ومعالجة الإهدار في دعم الوقود ومجابهة التهريب عبر استبدال او إلغاء الدعم، وسيقوم وفقا لذلك البنك المركزي بدوره الطبيعي وفقا للقانون وليس كما تحاول بعض الأطراف الضغط لتمرير قرار فرض رسوم علي سعر الصرف من الحكومة".

وأردف الشحومي "بدون ادني شك أن الإصلاح الاقتصادي يحتاج إلى بنك مركزي متماسك وموحد يقود دفة الإصلاحات الاقتصادية ويعمل بفريق متجانس بمجلس الإدارة ولجان فنية تعمل كلجنة السياسات النقدية ولجنة الاستثمار وغيرها ويعد العدة للنهوض بالقطاع المصرفي من جديد".

https://www.facebook.com/suliman.alshahomy/posts/10156024838617701