أكدت منظمة الصحة العالمية، تزامنا مع اليوم العالمي للصحة النفسية الموافق لليوم الخميس 10 أكتوبر 2019، أن هناك شخص يتوفى كل 40 ثانية عن طريق الانتحار .
و أوضحت المنظمة، في بيان لها اليوم،  أنها توصلت إلى أنه هناك شخص واحد يضع حدا لحياته كل 40 ثانية على مستوى العالم، أي أن 800 ألف شخص يموتون كل عام بسبب الانتحار، مشددة على أن عدد من يفقدون أرواحهم بسبب الانتحار كل عام يفوق قتلى الحروب.
و أضافت بأن الانتحار السبب الثاني للوفاة لدى الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاما، وثاني أكبر سبب لوفاة الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و19 عاما بعد الأمور المتعلقة بالحمل والولادة.
و أشارت إلى أن الانتحار لا يحدث في البلدان المرتفعة الدخل فحسب، بل هو ظاهرة عالمية في جميع أنحاء العالم، موضحة أن النسبة الأكبر لحالات الانتحار (79 في المئة) تقع في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
وقالت المنظمة إن عدد الرجال الذين يقدمون على الانتحار في البلاد الغنية يقارب ثلاثة أمثال عدد النساء، على عكس البلدان ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة حيث تكون نسبة المنتحرين من الجنسين متساوية بشكل أكثر.
 ومن بين الأساليب الأكثر شيوعا للانتحار على مستوى العالم، ابتلاع المبيدات الحشرية والشنق والأسلحة النارية، في حين تعود أسباب هذه الظاهرة إلى الاضطرابات النفسية، والاضطرابات الناجمة عن تعاطي الكحول، وعدم القدرة على التعامل مع ضغوط الحياة مثل المشاكل المالية وفشل علاقة ما والألم والأمراض المزمنة، و النزاعات والكوارث والعنف وسوء المعاملة أو الفقدان والشعور بالعزلة بقوة.