سلط وكيل وزارة الخارجية السابق بالحكومة المؤقتة، حسن الصغير، الضوء على مستجدات الأوضاع في المشهد السياسي والعسكري الليبي. 

وذكّر الصغير، في تصريح لـ"بوابة إفريقيا الإخبارية"، "بإن تركيا - التي لا حدود مشتركة لها مع ليبيا والتي وقعت معها حكومة الوفاق اتفاقية- أخر عمل تاريخي لها تجاهنا هو أنها سلمتنا للطليان، وعلى الجانب الأخر مصر -التي وقع البرلمان معها اتفاق- أخر أعمالنا معها مشاركتنا في حربهم ضد الكيان الصهيوني في 73، وقبلها دعمونا عندما تخلى عنا الجميع، ولَم تضع إيطاليا أسوارا شائكة على الحدود مع مصر من فراغ ولم تفعل ذلك مع دول الجوار الأخرى"، بحسب تعبيره. 

وقال الصغير، "ليبيا لمصر كالنيل منبعه خارج سيادة مصر لكن أمنها المائي مرتهن به، وليبيا أمنها القومي والاستراتيجي مرتبط بها، لن تستطيع مصر ضم منابع النيل لسيادتها ولن تستطيع فعل ذلك مع ليبيا، لكنها ستعمل كل ما بوسعها لكي يتم استمرار تدفق المياه لديها وكل جهدها لتوقف الخطر لدينا". 

وأضاف، "اقتصادياً أيضا ليبيا سوق عمل تاريخي للأشقاء المصريين، واستجد كذلك مراهنات غاز شرق المتوسط التي ترغب تركيا في مصادرتها ووقعت بعقد اذعان السراج على ذلك"، بحسب تعبيره.