أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الاثنين نمو النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص في الصين خلال يناير (كانون الثاني) الماضي بأسرع وتيرة له منذ 7سنوات، في ظل النمو القوي لكل من قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات.

وارتفع مؤشر "كايشين" المجمع لمديري مشتريات القطاع الخاص خلال الشهر الماضي إلى53.7 نقطة مقابل 53 نقطة خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بحسب بيانات مؤسسة "آي.إتش.إس ماركيت".

وارتفع المؤشر الفرعي لمديري مشتريات قطاع الخدمات إلى 54.7 نقطة في بداية العام الجديد مقابل 53.9 نقطة خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

وفي الوقت نفسه ارتفع مؤشر قطاع الصناعات التحويلية إلى أعلى مستوى له منذ ديسمبر (كانون الأول) 2016.

وسجلت شركات الخدمات والتصنيع زيادة جديدة في الأعمال الجديدة خلال يناير (كانون الثاني) الماضي في ظل تقارير عن تحسن طلب العملاء.

وعلى المستوى المجمع ارتفع مؤشر الطلبيات الجديدة لقطاعي الخدمات والصناعات التحويلية بوتيرة قوية تماثل تلك المسجلة في نهاية 2017.

في المقابل واصل مؤشر التوظيف أداءه الضعيف في ظل استمرار عمليات توظيف العمالة في شركات الخدمات، مقابل زيادة وتيرة تسريح العمالة في قطاع التصنيع وهو ما أدى إلى ارتفاع طفيف لمؤشر التوظيف المجمع بعد ركود واسع النطاق خلال الفترة من أغسطس (آب) إلى ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي.

وسجل مؤشر أسعار قطاع الخدمات أعلى مستوى له منذ أبريل (نيسان) 2012، في حين تراجع مؤشر قطاع الصناعات التحويلية لتنخفض وتيرة ارتفاع المؤشر المجمع للأسعار إلى أقل مستوى لها منذ 5 أشهر.

وغم ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج فإن أسعار المنتجات لكل من قطاعي التصنيع والخدمات زادت بوتيرة أبطأ خلال يناير (كانون الثاني) الماضي.

وسجل مؤشر الأسعار المجمع أقل مستوى له منذ 7 أشهر.

وعلى صعيد توقعات الشهور المقبلة، أبدت الشركات الصينية نظرة متفائلة بشكل عام، حيث جاء تحسن مستوى الثقة في قطاع التصنيع مقابل تراجع طفيف للثقة في قطاع الخدمات.