طبيب الأذن والحنجرة الصربي، البروفيسور نوفاك فوكوج هو طبيب عالمي مشهور مختص في انقطاع النفس والشخير ، وأحد الأطباء القلائل الذين كان بإمكانهم أن يجعلوا الزعيم الليبي معمر القذافي يرتجف.

وكان فوكوج يعالج القذافي الذي لم يخجل من الاعتراف بأن الطبيب الصربي جعله متوترا.

يقول فوكوج: "أنا فخور أن أتيحت لي الفرصة للتعرف على القذافي ، وللمرة الأولى تحدثنا في خيمته في عام 2006. وكان حينها دعا التلفزيون الوطني لتصوير محادثتنا، ولكن لا أحد يبدي لا مبالاة قبل عملية جراحية ، ولذلك اعترف "القذافي" : جراح صربي يرعبني "، وفق تصريحات فوكوج في مقابلة مع سبوتنيك صربيا.

وأوضح الطبيب أنه قبل أن يلتقي بالزعيم الليبي، أجرى عملية جراحية على أحد الوزراء الليبيين الذين كانوا في زيارة إلى بلغراد كان يعاني من انقطاع شديد في النفس. وأوصى السياسي لاحقا الزعيم الليبي باللجوء إلى  فوكوجي.

"قضيت الكثير من الوقت معه ... وبشكل عام، أود أن أقول أنه خلال عهد القذافي كانت الحياة في ليبيا جيدة جدا، وسافرت في جميع أنحاء العالم، ولكن ليبيا كانت البلد الوحيد الذي لم أر في شوارعها متسولين، حيث كانت الدولة تساعد الجميع على العيش الكريم ".

في رأي فوكوج، كانت هناك قوى خارجية مهتمة بالانهيار السياسي في ليبيا ، ويخلص إلى القول : "كما هو الحال في الدومينو: تجد ثلاثة أشخاص غير راضين هنا ، ثم تجد ثلاثة آخرين هناك ، وثلاثة آخرين مرة أخرى، وهذه هي الطريقة التي بدأت بها هذه الحرب المؤسفة، ونحن نرى الآن كيف انتهت.. وقال لي أحد الجنرالات إن الناس ليس لديهم ببساطة أي شيء لتناول الطعام، لا ماء، لا بنزين، وهذا كابوس ".

وقد غرقت ليبيا في حرب أهلية منذ الإطاحة بالقذافي منذ عام 2011. وتسيطر حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة على غرب البلاد ومقرها في طرابلس. ويخضع شرق ليبيا الآن لبرلمان مقره في طبرق، يدعمه الجيش الوطني الليبي الموالي للجنرال خليفة حفتر.

 

*الموقع الإنجليزي

**بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والمقالات والتقارير المترجمة