تسبب عطل تقني عالمي، اليوم الجمعة، في شل مطارات وشركات للطيران وللاتصالات ووسائل إعلام، بالإضافة إلى مؤشرات البورصة بعدة مدن، أبرزها لندن وسنغافورة، فيما قال مصدر أمني بالحكومة البريطانية لوكالة "رويترز"، إن الخلل التقني لا يتم التعامل معه على أنه "هجوم سيبراني متعمد".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة Crowdstrike، جورج كورتس، إن المشكلة التقنية التي واجهت الأنظمة التابعة لشركة مايكروسوفت تم حلها، لافتاً إلى أن الخطوة المقبلة هي العمل على استعادة أنظمة العملاء للعمل بشكل طبيعي من جديد RECOVERING SYSTEMS.

وأضاف كورتس، في مقابلة مع شبكة NBC الإخبارية، أن فريق الدعم يتواصل مع القطاعات التي تعاني من المشكلة التقنية بشكل فردي من أجل حلها والعودة إلى العمل في أقرب وقت. وأشار إلى أن الأنظمة المتعلقة بشركة مايكروسوفت فقط هي التي تعرضت إلى الخلل التقني. 

وأثر انقطاع تقني عالمي على العمليات في مختلف البلدان حول العالم بما في ذلك المطارات الإسبانية والألمانية والأميركية، وشركات الطيران، ووسائل إعلام، وقطاعات مالية، بما يشمل البنوك و تداول النفط والغاز، بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية لدورة لألعاب الأولمبية الصيفية في باريس.

وواجه مسافرون على متن رحلات جوية في أنحاء العالم تأخيرات وإلغاءات ومشكلات في إجراءات تسجيل الدخول مع تعرض مطارات وخطوط طيران لمشكلات تقنية كبرى في خدمات تكنولوجيا المعلومات في إطار العطل التقني العالمي.

وأظهر موقع Down detector لتتبع أعطال المواقع الإلكترونية، انقطاعات في العديد من البنوك وشركات الاتصالات، وبعض الخدمات في الوزارات.