أعرب فريق إدارة دعم الانتخابات بالأمم المتحدة وإدارة الشؤون السياسية وحفظ السلام بالأمم المتحدة عن عملهم واستعداداتهم لإرسال فريق إلى ليبيا لتقييم الاحتياجات خلال الفترة القادمة.

جاء ذلك خلال لقاء الفريق مع مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة طاهر السني في مقر البعثة الليبية بنيويورك.

وبين المكتب الإعلامي لبعثة ليبيا ليبيا لدى الأمم المتحدة أن الفريق قدم خلال اللقاء نبذة عن عمله، وجرى خلال اللقاء الحديث حول الأمور الفنية واللوجستية وسبل تأمين الانتخابات بالتعاون مع المفوضية العليا للانتخابات ومؤسسات الدولة الليبية المعنية، كما استعرض الفريق تجارب مماثلة في عدة دول أخرى يمكن الاستفادة منها لإنجاح العملية الانتخابية في ليبيا والمزمع إجراءها نهاية العام.

وأكد السني أهمية دور الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية في دعم الانتخابات العامة في البلاد، وأن يبدأ هذا الدعم منذ الآن وبالتوازي مع الجهود المبذولة لاستكمال القاعدة الدستورية والقوانين الانتخابية، وبالأخص دعم المفوضية العليا للانتخابات والحكومة والمؤسسات الوطنية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك التنسيق المشترك مع المنظمات الاقليمية والدولية.

ودعا السني إلى أخذ كل ما يمكن من استعدادات فنية وتقنية حديثة لدعم آليات تسجيل الناخبين ومراكز الاقتراع والمراقبة وفرز الأصوات، وذلك لضمان عملية انتخابية شفافة ونزيهة تُقبل نتائجها من الجميع. 

وقدم السني ملخص لأهم نشاطات الحكومة واللجان والمؤسسات المعنية وبرامج التوعية للناخبين والتي تستهدف جميعها دعم العملية الانتخابية وانجاحها.

وأشار المكتب الإعلامي لبعثة ليبيا لدى الأمم المتحدة أن اللقاء يأتي في إطار متابعة استعدادات الأمم المتحدة لدعم الاستحقاقات الانتخابية القادمة، واستجابة لطلب حكومة الوحدة الوطنية المقدم لإرسال الفريق الأممي لتقييم الاحتياجات ودعم مجلس الأمن لهذا الطلب مؤخراً.