يجتمع عدد من زعماء القبائل الليبية اليوم الأربعاء في منطقة برقة لبحث التطورات العسكرية في منطقة الهلال النفطي التي تحاول المليشيات المتطرفة السيطرة عليها وفق ما نقلت "العربية نت".

وكانت قوات الجيش الوطني الليبي قد أعلنت حصاراً بحرياً وجوياً على مدينة مصراته غرب البلاد ،غداة غارات جوية ،نفذها الطيران الحربي ضد مواقع تابعة لميليشيات "فجر ليبيا" بالمدينة بعد مجاولتها الأسبوع الماضي السيطرة على مواقع نفطية ،وإستهدافها لخرانات بمنطقة السّدرة.

وقال العميد الركن صقر الحروشي قائد القوات الجوية الليبية، أن «تزامن الضربات ضد المتطرفين في مصراتة ومناطق عدة في البلاد يأتي بهدف تشتيتهم» بعد انتهاء المهلة التي حددها الجيش لـ «فجر ليبيا» للانسحاب من «الهلال النفطي».

وأكد الجروشي ،بأن «من واجبات الجيش الأساسية حماية البلاد ومواردها الطبيعية كالنفط والغاز من سيطرة مجموعات متطرفة، لئلا تستخدم لتمويل عمليات إرهابية داخل ليبيا وخارجها».

وفي ذات السياق قال المتحدث باسم غرفة عمليات الوادي الأحمر، التابعة لـ"الجيش الوطني الليبي"، علي الحاسي هدد بقصف المنشآت النفطية بمدينة مصراتة، ردا على استهداف قوات فجر ليبيا للخزانات النفطية في مدينة السدرة.

وذكرت مصادر مقربة من مؤسسة النفط الليبية أن الحرائق المشتعلة في خمسة من خزانات ميناء السدرة النفطي التهمت أكثر من مليون ومئتي ألف برميل، وأشار المصدر إلى أن صادرات البلاد النفطية تراجعت من 550 ألف برميل أوائل ديسمبر إلى 380 ألف برميل في اليوم.

وها و يشار إلى أن ميناء السدرة القريب من مدينة سرت، يضم 19 خزانا من النفط سعة الخزان الواحد تبلغ 250 ألف برميل.ا

و تأتي هذه التحرّكات العسكرية ضمن خطة قطع الإمدادات عن الميليشيات المتطرفة شرق وغرب البلاد ،حيث تمّ ضبط باخرة كورية ،السبت الماضي ،محملة بأسلحة و ذخائر في المياه الإقليمية الليبية، محملة بـ450 حاوية كانت في طريقها إلى ميناء مدينة مصراتة شرقي العاصمة الليبية طرابلس.

هذا و أكدت مصادر مسؤولة في الحكومة الليبية المؤقتة ،أن وزير الداخلية عمر السنكي خاطب مندوب ليبيا للأمم المتحدة ابراهيم الدباشي بشأن وصول طائرة خاصة من نوع ارباص 310 إلى مطار مصراتة ،ظهر الجمعة الماضي ،وقد تمكنت الوزارة من معرفة اسم الشركة المالكة لهذه .الطائرة وهي شركة تركية تملك أسطولا يتكون من 27 طائرة خاصة ،وطلبت الوزارة من مندوب ليبيا اتخاذ الإجراءات العاجلة واللازمة من خلال فرض عقوبات لأي اختراق مجهول للأجواء الليبية.