تحتفل القناة الثانية المغربية "دوزيم" بالذكرى الخامسة والعشرون لتأسيسها، من خلال عدة فعاليات فنية، وفقرات وسهرات وبرامج خاصة تسترجع مسيرة ربع قرن من الوجود في المشهد السمعي البصري المغربي.

وشرعت القناة المعروفة اختصارا بـ "دوزيم" منذ بداية السنة الجارية في بث برامج وروبورتاجات وفقرات في إطار تخليد ذكرى تأسيسها، كما تستضيف العديد من الوجوه الإعلامية والفنية والثقافية.

وتأسست القناة الثانية بتاريخ 04 مارس 1989، وهي قناة عمومية شاملة مقرها بالدار البيضاء، وتبث برامجها باللغتين العربية والفرنسية، وتتمتع بنظام تسيير عمومي، أي أنها تخضع لنظام تدبير وفق دفتر تحملات يجعلها مؤسسة عمومية.

وفي هذا الإطار قالت مصادر من داخل القناة لـ "بوابة افريقيا الاخبارية"، إن "دوزيم" تستعد السبت 08 مارس لتقديم سهرة كبرى، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وهي السهرة التي سينشط فقراتها كل من المنشط الشاب صامد غيلان والمنشطة الشابة ابتسام كتبي.

وستقدم السهرة من "استوديو 1200" الذي يعتبر من اكبر استوديوهات القنوات التلفزية بالقارة الإفريقية، ويشارك فيها 25 فنانا يمثلون مختلف ألوان الغناء المغربي.

وقالت مصادرنا إن السهرة ستعرف مشاركة جوق الفنان أحمد الشرقاني، إضافة إلى ثلة من الفنانين من بينهم، سعيدة شرف، فاطمة الزهراء العروسي، حميد المرضي، موس ماهر، نادية العروسي، ليلى البراق، عبد العالي ومحمد الغاوي، البشير عبدو، الدوزي حفيظ، خالد بناني، حاتم عمور، سعيد الصنهاجي، عبد الرحيم الصويري... إضافة إلى فنانين آخرين.

وأضافت مصادرنا أن السهرة ستتميز بأداء أغاني مشتركة بين فنانين، كما ستقدم خلالها أغاني بمختلف اللهجات المغربية، الحسانية، الريفية، الأمازيغية.

وبحسب المصادر ذاتها فإن اختيار 25 فنانا للمشاركة في سهرة القناة الثانية، يتماشى مع رقم 25 سنة عمر القناة، دون أن تستبعد تفسير عدم النداء على فنانين أجانب بتأثير الأزمة المالية التي تمر منها القناة.

وفي موضوع ذي صلة، أوردت مصادرنا أن القناة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على شبكة برامج جديدة سترى النور قريبا، تزاوج بين المجالات الثقافية والفنية والسياسية والرياضية وغيرها.