توجت لجنةجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها السادسة عشرة، الكاتب المغربي وأستاذ اللغة العربية وآدابها بجامعة محمد الخامس الرباط، محمد الداهي، بجائزتها في مجال الفنون والدراسات النقدية، وذلك عن كتابه "السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع"، الصادر عن المركز الثقافي للكتاب والنشر والتوزيع سنة2021.

ويصف الكتاب بأنه تصنيف للأنساق المتعلقة بالسرود الذاتية داخل الخطاب الأدبي العام،و التي تضم اليوميات والرسائل والاعترافات والمذكرات والتخييل الذاتي والسرد الذاتي ، ويسرد العلاقة المعقدة بين الكتابة والوجود والنص وما يضمره في إطار تمثيل الذات الواقعية ونقلها إلى عالم الكتاب ، كما يتميز بسلاسة العرض ووضوح المفاهيم ودقة التحليل، ومراجعه الحديثة والشاملة، وقراءته لأعمال سردية عربية قديمة وحديثة.

يذكر أن محمد الداهي،  سبق له الفوز بجائزة المغرب للكتاب عن كتابه “سيميائية السرد”، وجائزة (كتارا ) للرواية العربية عن عمله "سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي المعاصر"  وله 15 كتابا وساهم بنصوص في 30 كتابا باللغتين العربية والفرنسية.

وعادت جائزة اللجنة  في فرع (الآداب ) ، للشاعرة والروائية الإماراتية ميسون صقر ، عن كتابها “مقهى ريش، عين على مصر”، الصادر عن (دار نهضة مصر للنشر) عام 2021، وجائزة (أدب الطفل والناشئة) ،للكاتبة السورية ماريا دعدوش، عن قصتها “لغز الكرة الزجاجية”، الصادر عن دار الساقي عام 2021.

وفاز التونسي محمد المزطوري بجائزة المؤلف الشاب عن كتابه “البداوة في الشعر العربي القديم”، الصادر عن كل من كلية الآداب والفنون والإنسانيات- ، فيما فاز بالجائزة  و المصري أحمد العدوي بجائزة الترجمة عن ترجمة كتاب “نشأة الإنسانيات عند المسلمين وفي الغرب المسيحي”، للمؤلف جورج مقدسي، وأصدرته مدارات للأبحاث والنشر في عام 2021، من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية.

أما في فرع “الثقافة العربية في اللغات الأخرى” فعادت الجائزة الى محسن جاسم الموسوي من العراق/الولايات المتحدة الأمريكية، عن كتابه” ألف ليلة وليلة في ثقافات العالم المعاصر: التسليع العولمي والترجمة والتصنيع الثقافي”، الصادر عن دار نشر جامعة كمبريدج في 2021، فيما كانت جائزة فرع “النشر والتقنيات الثقافية” من نصيب مكتبة الإسكندرية في مصر.