أعلن المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط، أن الكاتب والفيلسوف المغربي الطاهر بن جلون، سيلقي محاضرة في موضوع "حصيلة الربيع العربي" وذلك بمقر المعهد بمدينة برشلونة الاسبانية بتاريخ 17 يونيو الجاري.

وتأتي هذه المحاضرة في سياق تقديم قراءة في ما يعرف بالربيع العربي، حيث سيقدم الطاهر بنجلون تحليلا وقراءة من وجهة نظر الكاتب والفيلسوف في إطار السياق العام للأحداث التي عرفتها مجموعة من بلدان العالم العربي والتي أطاحت بالعديد من أنظمة الحكم.

وقد أصدر  المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط، بلاغا أعلن فيه عن تنظيم المحاضرة، والتي تأتي أيضا على هامش تقديم العدد 20 من مجلة "كواديرنس ميديترانيا" ، التي تديرها ماريا أنخيلس روكي المخصصة لكتابات المؤلفين الأورومتوسطيين في مجال الحوار بين الثقافات، وحول واقع المجتمعات المتوسطية، خصوصا في ما يتعلق بالجوانب الثقافية والأنثروبولوجية والسوسيولوجية بحوض البحر الأبيض المتوسط.

ومن المنتظر أن تعرف المحاضرة حضور العديد من الوجوه الثقافية والفكرية والفلسفية، على اعتبار راهنية الموضوع والحاجة إلى مناقشته من زوايا أكاديمية وفكرية، من جهة، وكذلك بالنظر إلى القيمة العلمية والمعرفية لفكر الكاتب المغربي الطاهر بنجلون الذي يعتبر أحد كبار الكتاب العرب الذين يكتبون باللغة الفرنسية، حيث استطاع أن يتبوأ مكانة مرموقة ضمن كبار الكتاب العالميين.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن الطاهر بنجلون هو صحافي من مدينة فاس المغربي، ولد سنة 1944، وسبق له أن حصل على جائزة "كونكور 1987"، وقد تميز بتناوله قضايا اجتماعية وسوسيولوجية خصوصا في الجوانب المتعلقة بمواضيع الهجرة والهوية.