انطلق أمس الثلاثاء، أول مؤتمر دولي عربي أون لاين بعنوان " كوفيد 19- و رهانات الجيل القادم " ، بتنظيم من المجموعة الأمريكية للتدريب و المؤتمرات و جمعية رحاب الأسرة و الطفل و المركز الاعلامي العراقي و منظمة الأليسكو .  و تدوم أشغال المؤتمر ثلاثة أيام بمشاركة منظمتي الأمم المتحدة و الصحة العالمية وعدد من الشخصيات و الخبراء و صناع القرار.

و بعد افتتاح المنصة من طرف رئيسة المؤتمر الدكتور تمارة عمر ، انطلقت أشغال اليوم الأول الذي نوقش في جلسته الأولى دور منظمة الصحة العالمية و تقييمها للكوادر الطبية في التصدي للجائحة على المستوى العالمي ، بإسقاط على التجربة العراقية و التونسية ، كما تناول المتحدثون الأهداف الجديدة المحتملة على المستوى الخلوي لعلاج فيروس كورونا.

أما الجلسة الثانية فخصصت لمعالجة الأنظمة والقوانين الدولية، من منظور حقوق الانسان خلال الأزمات و الكوارث بمشاركات خبراء عرب من اليمن و بريطانيا و تونس و المملكة العربية السعودية و فرنسا ، ركزت بمجملها على الحق الانساني في حالات الطوارئ و الاجراءات الاحترازية المصاحبة ، للتصدي و منع الوفيات بعدوى كوفيد 19.

اليوم الثاني من المؤتمر ، و الذي نوقش في جلسته الأولى صبيحة اليوم ، دور المنظمات و المؤسسات المدنية و الخاصة في مكافحة الوباء العالمي ، للسيطرة عليه من خلال تطوير المهارات البشرية الوقائية و الارشادية ، و هي العملية التي يساهم فيها جميع المنظمات و مؤسسات المجتمع المدني و الأكاديميين على حد سواء ،  أين تم عرض بعض التجارب الدولية في كل من الأردن ، مصر ، المغرب ، أندونيسيا و تونس.

ولا يمكن مواجهة الوباء دون اعلام و استغلال للعالم الرقمي للحد من الجائحة ، وهو اطار نقاش الجلسة الثانية الذي يقدم فيها المتحدثون دور الاعلام الجديد في الأزمات لنشر الوعي الذي يعتبر أفضل دواء ، و كذا التعاطي الاعلامي لمواجهة كورونا في خضم التحديات بكل من الامارات ،العراق ، تونس و الجزائر . لينتقل النقاش أيضا الى الآثار الاجتماعية و النفسية على المجتمعات العربية بسبب الوباء و الطرق البديلة في علاج الفيروس.

كما سيتم التطرق الى العلاقات الدولية و الانهيار الاقتصادي العالمي في ظل الحروب البيولوجية ، في اليوم الثالث ، لأنه من المؤكد أن هذا الوباء العالمي سيترك آثارا سياسية و اقتصادية تغير الخريطة الجيواستراجية العالمية ، و هو تساؤل يطرحه الجميع ، حول الصورة الجديدة التي ستظهر عليها خارطة العلاقات الدولية بعد الكورونا ، بالاضافة الى الآثار البيئية على الصعيد العالمي و التي تعتبر الشيء الايجابي في ظل الأزمة الحالية ، لما لاحظه سكان المعمورة من تغير سليم في الكرة الأرضية و اصلاح الطبيعة لنفسها.

و يختتم هذا المؤتمر في جلسته السادسة و الأخيرة ، بالتطرق الى الارهاب البيولوجي و الأوبئة في ظل الحروب ،  حيث قدمت ليبيا كمقاربة في فهم الحالة الافريقية  قدمها بكي بن عامر الأمين العام لمنظمة ANA الأفريقية . هاته الحرب التي انتقلت من العدو المرئي الى العدو اللامرئي خصوصية ستناقشها دكتورة نرجس تركي و هي باحثة في الفلسفة السياسية الى جانب مختص العلاج النفسي من جامعة لبنان الدكتور سلام عبد الكريم

ومن المؤكد أن وباء الكورونا غير حياة الكثير ، خصوصا أمام هذا التوقف العالمي الالزامي الذي جعل الجميع يفكرون في طرق عيشهم و نمطها ، و هو موضوع سيطرحه  فيصل مولاي من المغرب . لتنتهي الأشغال بالحديث عن انعكاسات الأزمة على المنظومة التربوية ، يناقشها رئيس منظمة التربية و الأسرة الدكتور محمود مفتاح ، وهو موضوع متعلق بالطفل وحالته بين المسموح و المحظور يقدمه د. يوسف أحمد النشابة أستاذ جامعي في أدب الطفل من مملكة البحرين .