أكد مستشار محافظ مصرف ليبيا المركزي مصطفى المانع، أن اللجنة التأسيسية لبنك الاستثمار الأفريقي تحصلت بالتنسيق مع وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية على مصادقة 6 دول أفريقية، وأن العمل جارٍ للتنسيق مع باقي الدول الأفريقية.

جاء ذلك خلال الاجتماع العادي الثالث للجنة التأسيسية لبنك الاستثمار الأفريقي، والذي عقد تنفيذا لقرار رئيس الوزراء رقم 319 للعام 2022م، وخصص لمناقشة استراتيجية التصديق على الاتفاقية المنشئة لبنك الاستثمار الأفريقي والمعدَّة من المكتب الاستشاري الدولي kpmg  بدعوة من مفوضية الاتحاد الأفريقي لتعزيز ضمان إنشاء البنك.

وبينت منصة "حكومتنا" أن الاجتماع استعرض تقرير الرئيس المناصر للمؤسسات المالية بالاتحاد الإفريقي الرئيس الغاني في دورته الـ36 الذي عقد في أديس أبابا فبراير الماضي.

من جانبه، أكد وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء وعضو اللجنة عادل جمعة، حرص حكومة الوحدة الوطنية ودعمها الكامل بكل الوزارات والأجهزة التابعة لها، لإنجاز هذا الاستحقاق الوطني والقاري.

يشار إلى أن بنك الاستثمار الأفريقي أنشئ في قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة في نيجيريا خلال عام 2008 على أن تكون ليبيا مقرًّا له.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة أصدر قرارا يقضي بتشكيل لجنة تأسيسية للبنك لتفعيل القرار لأهمية هذه المؤسسة الاقتصادية الأفريقية وأن تتولى ليبيا مبادرة التأسيس.

وأشاد أغلب رؤساء الدول الأفريقية بمبادرة الدبيبة لتفعيل قرار الاتحاد الأفريقي الصادر في عام 2008، التي يؤكد عودة ليبيا للقيام بدورها الإقليمي والأفريقي.