ستقوم وكالة المخابرات الخارجية الإيطالية AISE بقيادة العمليات العسكرية الإيطالية في ليبيا، وفق ما أوردته يوميتا Corriere  della Sera  و Sole 24 Ore في عدديهما لنهار الخميس.
   ووفق المصدرين ، فإن ثلاثة فرق ، يضم كل فريق منها 12 رجلا  يوجدون بالفعل على الأرض في البلد الواقع في شمال أفريقيا، وستتبع هذه الفرق قوات خاصة قوامها 50 عنصرا. وإيطاليا باتت مستعدة  الآن للمشاركة بـ 3000 جندي في إطار مهمة حفظ السلام محتملة في هذا البلد.

الصحيفتان ذكرتا معا أن التحرك يجري بموجب مرسوم 10 فبراير الصادر عن رئيس الوزراء ماتيو رينزي، والذي ينص على أن "رئيس الوزراء ... يمكنه أن يأذن لوكالة المخابرات الخارجية الإيطالية AISE باعتماد تدابير عسكرية واستخباراتية، بما في ذلك بالتعاون التقني مع القوات الخاصة و بدعم من وزارة الدفاع نفسها ".
ولرئيس الوزراء الإيطالي الحق في اتخاذ هكذا قرار " في زمن الأزمات والحالات الطارئة التي تستوجب إجراءات عاجلة واستثنائية".

وفي أنباء ذات صلة، قالت هيئة قناة السويس  إن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول مرت عبر قناة السويس باتجاه البحر قبالة ليبيا. وبحسب مصدر عسكري فرنسي ، فإن السفينة الموضوعة تحت تصرف الجيش الفرنسي عُهد إليها بمهمة "محاربة التنظيمات الإرهابية تحت تصرف الجيش الفرنسي لجمع المعلومات عن ليبيا جوا وبحرا".