صدر عن "سلسلة قضايا" في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب المسألة الثقافية في الجزائر: النخب - الهوية – اللغة (دراسة تاريخية نقدية) يستعرض فيه مؤلفه ناصر الدين سعيدوني جوهر المسألة الثقافيّة الجزائريّة وجذورَها ونشأتَها وتطورَها ومآلاتها وآفاقَها بنظرةٍ شاملة تجديدية تتجاوز الأفكارَ والصور النمطيّة والأحكامَ المتسرعة القطعيّة النابعة من مواقف أيديولوجية.

يتألف الكتاب (664 صفحة بالقطع الوسط، موثقًا ومفهرسًا) من تمهيد، وأحد عشر فصلًا في ثلاثة أقسام. في تمهيد الكتاب، "المسألة الثقافية في الجزائر - المنهج والإشكالية"، يتناول المؤلف منهجية البحث ونوعية الدراسة وحيّزها الزمكاني، ويقدم نظرة عن الكتابات حول المسألة الثقافية في الجزائر، من العرض التقريري إلى تجديد المقاربات، وينتهي بالمفاهيم والمصطلحات والتعابير المحددة للمسألة الثقافية في الجزائر.

ينطوي الكتاب على  ثلاثة أقسام وأحد عشر فصلا، تحت عناوين: "من صدمة الاستعمار إلى ثورة التحرير: محاولات الإحياء وبذور الصراع الثقافي"، في ثلاثة فصول؛"المشهد الثقافي الجزائري ومعضلة التكامل والاندماج الثقافي - بناء الدولة بين التناقضات الفكرية والاختلافات الأيديولوجية"، من خمسة فصول؛وأخيرا"التعريب والصدام بين مشروعين ثقافيين"، من ثلاثة فصول.

ناصر الدين سعيدوني: أستاذ في التاريخ الحديث والمعاصر، حاصل على دكتوراه دولة في الآداب والعلوم الإنسانية من كلية الآداب بجامعة إيكس-آن-بروفانس في فرنسا (1988). عمل أستاذًا في جامعة الجزائر أكثر من ثلاثين عامًا، وجامعة آل البيت (الأردن)، وجامعة الكويت أكثر من عشرة أعوام. ألّف ما يزيد على أربعين كتابًا في مواضيع مختلفة، أهمها في التاريخ الاجتماعي والاقتصادي في العهد العثماني، ومسائل الثقافة والتراث والوقف والمنهجيّة. أسهم بأكثر من مئتي منشور أكاديمي وعلمي، بين مقالةٍ وبحث وترجمة وتحقيق وتقريظ. تفرّغ أخيرًا للبحث والعمل في إنجاز دائرة المعارف التاريخية الجزائرية.