أسدى سفير اليابان لدى الجزائر، كونو أكيرا، يوم الثلاثاء، المفوض السابق لمجلس الأمن والسلم بالاتحاد الإفريقي والمستشار الديبلوماسي الحالي للبرلمان الجزائري، اسماعيل شرقي، وسام “الشمس المشرقة .. النجمة الذهبية والفضية” الذي يصنف كأعلى تكريم شرفي باليابان وذلك تقديراً لإسهامه في تعزيز العلاقات بين اليابان والاتحاد الإفريقي في مجال السلم والأمن.

وجاء عرفان اليابان لإسماعيل شرقي، نظير دوره المشهود في الحفاظ على الدعم الدولي لمنطقة الساحل، لا سيما خلال مؤتمر "تيكاد" السابع، الذي انعقد في يوكوهاما في عام 2019، وكذا لدوره البارز حين ترأس مناصفةً مع وزير الخارجية الياباني، المؤتمر الخاص للاتحاد الإفريقي للقرن الإفريقي والمنطقة المجاورة، الذي شارك فيه رئيس وزراء اليابان.

وبالمناسبة، أكد سعادة السفير الياباني أن هذا التكريم يعبر عن تقدير اليابان الكبير وشكرها العميق لاسماعيل شرقي، نظير إسهاماته الكبيرة في تعزيز العلاقات بين بلاده والاتحاد الأفريقي في مجال السلم والأمن، لاسيما في إطار مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا (تيكاد).

ومن جهته، أعرب اسماعيل شرقي، عن اعتزازه بهذا التكريم الذي يجسد تجليات الصداقة والاعتراف بالاستحقاق من قبل الأمة اليابانية، ووجه الامتنان بشكل خاص إلى الإمبراطور "ناروهيتو" رمز الدولة ووحدة الشعب اليابانيين.

ويجدر التذكير، أن حفل التقليد جرى بمقر السفارة اليابانية بالجزائر، بحضور نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني المكلف بالعلاقات الخارجية، منذر بودن، وكذا رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة  الجزائر- اليابان كمال بلخضر، إلى جانب مراد مختاري رئيس ديوان المجلس، ومستشاري الرئيس عبد المالك قرين ومحمد أبي اسماعيل.