ءتتواصل بمدينة تطوان المغربية (شمال المغرب)، فعاليات معرض فني تربوي، تشرف على تنظيمها نيابة وزارة التربية الوطنية بتطوان، بشراكة مع المنظمة الدولية اليابانية للتعاون.

ويهدف هذا المعرض، الذي يستمر إلى غاية 28 من فبراير الجاري، ويحتضنه بهو ثانوية القاضي عياض، إلى الانفتاح على الثقافة اليابانية، كثقافة أصيلة يجمعها والثقافة المغربية العديد من نقط التشابه من حيث تعبيراتها والتصاقها بقضايا المجتمع، وإلى تحفيز وتشجيع التلاميذ على القيام بمبادرات فنية وإبداع منتوج فني تربوي.

كما يتوخى هذا المعرض، الذي أشرفت على إنجازه أطر يابانية مختصة، الكشف عن مواهب أزيد من مائة تلميذ يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية، منها مدرسة أم البنين والتهامي الوزاني وابن طفيل وابن الأثير ومولاي الحسن ومولاي عبد السلام بن مشيش وإعدادية الفقيه احمد الحداد.

وتعد المنظمة الدولية اليابانية للتعاون إحدى الجهات الحكومية المسئولة عن التعاون الفني ضمن برنامج المساعدات الإنمائية الرسمية اليابانية (ODA). وتهدف الوكالة إلى المساهمة في تحفيز التعاون الدولي بالإضافة دعم وحفز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والحفاظ والاستقرار الاقتصادي للمناطق النامية.

وتتعاون المنظمة مع القطاعات الحكومية في العديد من الدول العربية، من خلال تمويل المشروعات المشتركة وتمويل برامج التدريب المتعددة في مجال تكنولوجيا المعلومات.