أعلنت وزارة الثقافة المغربية، أنه طبقا للقرار المشترك لوزير الثقافة والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، بتحديد كيفية منح إعانات مالية لدعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية، كشفت مديرية الفنون بوزارة الثقافة عن لائحة الأعمال المسرحية برسم ال برسم الدورة الثانية 2015.

وهكذا حصل 25 مشروعا في قطاع المسرح على الدعم العمومي الذي تقدمه وزارة الثقافة برسم الدورة الثانية لسنة 2015.

وأفاد بلاغ لوزارة الثقافة أن قرارات الدعم توزعت بين 13 مشروعا في مجال تنظيم أو المشاركة في المهرجانات والتظاهرات الثقافية و12 في مجال الإقامات الفنية وورشات الكتابة والتقنيات.

وبلغت القيمة المالية الاجمالية للدعم 805 ألف درهم توزعت بين 535 ألف درهم تم رصدها للفئة الأولى و270 ألف درهم للفئة الثانية.

وحسب التقرير النهائي لأشغال لجنة دراسة طلبات عروض المشاريع المرشحة، فقد بلغ عدد الملفات المتوصل بها داخل الآجال المعلنة 51 ملفا تمت دراستها على المستوى الإداري و القانوني أولا، ثم من الناحية الأدبية و الفنية.

وشملت قائمة مشاريع تنظيم التظاهرات المسرحية أو المشاركة فيها، المستفيدة من الدعم، ملتقى أرفود الدولي للمسرح، مهرجان وجدة الألفية لمسرح المنودراما، مهرجان الأرز الدولي للمسرح بخنيفرة، مهرجان كلميم لمسرح الجنوب، المهرجان الدولي للمسرح ببركان، المهرجان الوطني الثالث تحت عنوان "الأيام الوطنية المسرحية" بمراكش، المهرجان الدولي للمدارس العليا للفن الدرامي بمراكش، مهرجان فاس الدولي لمسرح الطفل، مهرجان الداخلة للمسرح الحساني، مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي.

كما آل الدعم العمومي للمشاركة في مهرجان (إم.تي سبايس) من قبل جمعية "نحن نلعب للفنون" والمشاركة في الأيام الثقافية المغربية بألميريا بإسبانيا من قبل جمعية مسرح أكاديما بمراكش.

أما المشاريع المستفيدة من دعم الإقامات الفنية وورشات الكتابة والتقنيات فشملت ورشة تكوينية في الإخراج والتأليف المسرحي ببركان لجمعية رواد الخشبة للمسرح والموسيقى والثقافة ومشروع تمارين مسرحية "من النص إلى العرض" بوجدة لفرقة "محترف مسرح بسمة" والتدريب على عرض مسرحي "امرأة تتقن إعداد القهوة" لجمعية مسرح المدينة الصغيرة بشفشاون ومشروع كتابة نص مسرحي عن فترة الصدر الأعظم باحماد لجمعية المسرح المفتوح بالرباط وإقامة فنية للتدريب على عرض مسرحي جديد لجمعية محترف شمس للمسرح بالدار البيضاء.

واستفادت من الدعم في إطار هذه الفئة أيضا مشاريع إقامة فنية لتأليف نص مسرحي موجه للأطفال بالدارجة لجمعية مسرح أطلنتيس بالدار البيضاء ودورات تكوينية في المسرح بمدينة الداخلة لصرح الحمليلي وتنظيم ورشات مسرحية لفن الشارع تحت شعار "مسرح المكان" بالدار البيضاء لعماد فجاج وورشة الكتابة الإبداعية لمحمود الشاهدي بفاس وورشة تكوينية في مجال التشخيص المسرحي لجمعية محترف موليير للإبداع بالدار البيضاء و التدريب على عرض مسرحي لجمعية الريف للمسرح الأمازيغي بالحسيمة والتدريب على عمل مسرحي "واك واك الحق" لجمعية مسرح لبلاد بوجدة ثم ورشة في التأليف والإخراج وتقنيات العرض المسرحي لجمعية ربيع المسرح بخريبكة.