قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان لها مساء اليوم الجمعة، إن أعداد الأسر الليبية النازحة متزايد ، مع تصاعد وتيرة الاقتتال بين الجماعات المسلّحة في عدد من المدن الليبية ،حيث رجّحت المفوضية أن يبلغ هذا العدد نحو 287 ألف شخص في 29 مدينة وبلدة في شتى أنحاء البلاد.

و أضاف بيان المفوضية أن نحو مئة ألف ليبي فروا من القتال قرب مدينة طرابلس خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة مما يؤدي إلى تصاعد مشكلة النزوح في البلاد ،مشيرة أن منطقة ورشفانة غرب طرابلس شهدت نزوح أكبر عدد من العائلات في الآونة الأخيرة ،كما رصدت المفوضية نزوح أكثر من 15 ألف مواطن من منطقة بنينا شرقي البلاد.

 إلى ذلك قال الناطق باسم المفوضية أدريان إدواردز ،إنه من الصعب الوصول إلى النازحين والحصول على معلومات عنهم وليس من الواضح إن كان النازحون سيعودون إلى بيوتهم قريبًا لكن مناطق سكنية كثيرة غير قادرة على استيعاب النازحين المتدفقين عليها ،مشيرا أن مدينة العجيلات التي تبعد 80 كيلومترًا غرب طرابلس يسكنها مئة ألف نسمة بينما نزح إليها 16 ألف شخص وتواجه الهيئات الصحية بها صعوبات جمة لتقديم الخدمة الصحية.

يذكر أن  معظم النازحين مع عائلات في المناطق التي ينزحون إليها لكن آخرين ينامون في مدارس وحدائق ومبان غير سكنية تحولت إلى ملاجىء طارئة.