أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أنها تعتزم البدء في التحضير لإنجاز المرحلة الأولى من عملية انتخاب المجالس البلدية.

وأوضحت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في بيان لها أنها تعتزم البدء في التحضير لإنجاز المرحلة الأولى من عملية انتخاب المجالس البلدية المتمثلة في مرحلة (الربط) التي تتطلب من المواطنين الراغبين في إدراج اسمائهم في سجل ناخبي الانتخابات البلدية أن يقوموا بربط أرقام هواتفهم بأرقامهم الوطنية حتى تتمكن منظومة تسجيل الناخبين من قبول طلبات تسجيلهم في المرحلة اللاحقة (مرحلة تسجيل الناخبين والتي سوف يُعلن عنها في حينها.

وأشارت المفوضية إلى أن التسجيل في سجل ناخبي انتخابات المجالس البلدية يُعد تسجيل جديد ومنفصل كلياً عن سجل ناخبي الانتخابات العامة، وستبين الوسائل التوعوية والإرشادية التي ستنشر في وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي؛ الخطوات الفنية اللازمة للقيام بعملية الربط، وكيفية تجاوز الصعوبات التي قد تواجه المواطن في هذه المرحلة. 

ودعت المفوضية كافة مؤسسات الدولة الرسمية وغير الرسمية والنخب السياسية والاجتماعية والإعلامية ومنظمات المجتمع المدني إلى دعم جهود المفوضية من خلال المساهمة في نشر الوعي بمتطلبات عملية الربط التي ستمكن المواطن من التأهل للمراحل اللاحقة من العملية الانتخابية عموماً، ومرحلة تسجيل الناخبين على وجه الخصوص. 

ودعت المفوضية كل من هو مؤهل لممارسة حقه في الانتخاب من خلال الإدلاء بصوته لاختيار من يمثلونه في المجلس البلدي وإرساء قواعد الاستقرار، مؤكدة السعى كأعلى سلطة انتخابية في الدولة إلى ترسيخ الصورة الحضارية الديمقراطية الإيجابية لمشاركة المواطن الليبي في بناء مستقبل بلاده.

وأكدت المفوضية أنها لن تدخر جهداً في سبيل تمكين الناخب من ممارسة حقه في الانتخاب، والعمل بكل الإمكانيات على إتاحة كل السبل التي من شأنها أن تيسر مشاركته الإيجابية، وتعمل على تعزيز روح المواطنة والانتماء.

ودعت المفوضية الحكومة إلى ضرورة دعم عملية انتخاب المجالس البلدية الرامية إلى خلق الاستقرار في قواعد الهيكل الإداري والخدمي للدولة، واصدار قرارها العاجل بشأن توفير التغطية المالية اللازمة لتنفيذ هذه العملية.