دعا رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي إلى تركيز الجهود على توحيد كافة المبادرات في مسار واحد يتعامل مع أسباب الأزمة في السودان ويعالج آثارها بتشكيل لجنة اتصال إقليمية ودولية بمبادرة من قمة دول جوار السودان تتواصل مع أصحاب المبادرات الأخرى لخلق توافق دولي وإقليمي بشأن السودان.

كما دعا المنفي في كلمته خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، اليوم الخميس في القاهرة، إلى حشد الجهود من أجل احتواء الآثار الإنسانية المترتبة عن الحرب الدائرة في السودان بما لا يؤثر سلبا على استقرار دول جوار السودان خاصة التي تعاني ظروفا أمنية وسياسية كليبيا 

وأكد المنفي أن الصراع في السودان له آثار أمنية واقتصادية إنسانية بالغة الصعوبة تجاوزت حدود البلد الجار، إلى دول الجوار وتفاوتت حدتها من بلد لآخر.

وقال المنفي إن "ليبيا عبرت منذ اليوم الأول لاندلاع الحرب الموجعة، عن الاستعداد للانخراط والمساهمة بفاعلية في جهود إقليمية ودولية لوقف الحرب، وعودة الأخوة إلى حوار بناء وجاد؛ للتوافق على مستقبل السودان الديمقراطي الموحد الذي يسعى للاستقرار والتنمية".

وأشار المنفي إلى جاهزية ليبيا لبذل أقصى الجهود التي تصب في مصلحة السودان الشقيق وشعبه، وفي إطار تعزيز حالة السلم والأمن في الإقليم وإفريقيا والعالم وأضاف "فتحنا الباب للاستماع لكل وجهات النظر، وأبدينا استعدادنا لاستقبال ممثلي الأطراف لإحلال السلام، ووقف جميع المواجهات المسلحة في كل أنحاء البلاد".

وأعرب المنفي عن خوفة على مستقبل السودان ووحدة أراضيه وشعبه وما سيلحق به منمآسي ومحن وأزمات جراء القتال مشيرا إلى تزايد عدد النازحين الذي وصل إلى قرابة 3 ملايين نازح ومهجر بينهم قرابة 700 ألف في دول الجوار