أعلنت النيجر وشركة "أريفا" (العملاق المنجمي الفرنسي)، في بيان مشترك لهما يوم أمس الاثنين، عن توقيع اتفاق جديد لتجديد عقد استغلال منجمين للأورانيوم في نيامي.

وبحسب البيان أنه في أعقاب مفاوضات امتدت على كامل صبيحة يوم أمس الاثنين، قبلت "أريفا" بخضوع شركتي استغلال المناجم التابعتين لها والعاملتين بشمال البلاد (سومايير وكوميناك) لقانون المناجم النيْجيري لـ 2006 والقاضي بصرف نسبة 12 بالمائة من ربح الاستغلال المنجمي للنيجر.

وحتى توقيع الاتفاق الجديد، كانت الشركة الفرنسية تصرف نسبة 5.5 بالمائة فقط من ربحها للنيجر ما أعاق المباحثات مع الحكومة لمدة أشهر، وأدى إلى استياء حكومي عبرت عنه عن طريق عدة بيانات رئاسية.

على صعيد آخر، أشار البيان إلى إعفاء الشركة الفرنسية من ضريبة القيمة المضافة.

ولم يحدد البيان مدة الاتفاق لكنه ألزم في المقابل الشركاء بـ"التعامل على مدى بعيد وتخصيص مكانة مهمة للنيجر في صلب صناعة الاورانيوم العالمية"، بحسب ما جاء على لسان "لوك أورسال"رئيس مجلس إدارة "أريفا". 

وأشار الطرفان في البيان المشترك أن "نزول أسعار الأورانيوم الحالية لا تتيح استغلالا مربحا" فيما تقرر تشكيل "لجنة استراتيجية تجمع النيجر بأريفا تعنى بالتحليل الدوري لظروف السوق وتقرر تاريخ (استئناف) عملية الاستغلال".  

في السياق ذاته، أشار البيان إلى أن "الشركة الفرنسية تعهدت، في إطار الاتفاق،  بتقديم الدعم لمشاريع تهيئة وتنمية منطقة شمال النيجر الغنية بمناجم الأورانيوم وتمويل الطريق الرابطة بين تاهوا واغاديز (شمال)".

كما ستقوم الشركة الفرنسية بموجب الاتفاق بتشييد مقر يجمع مجمل الشركات المنجمية في النيجر المرتبطة بأنشطتها.

وتأتي النيجر في المرتبة الرابعة عالميا من حيث إنتاج الأورانيوم بعد كل من كندا وأستراليا وكازاخستان ولكنها في المقابل تظل إحدى أفقر الدول في القارة الإفريقية.