دانت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسَّان، الاشتباكات المسلحة في مدينة زوارة، مشددة على استنكارها للاستخدام العشوائي للقوة في الأحياء المكتظة بالسكان وترويع المدنيين وتعريض حياتهم وسلامتهم للخطر.

وأكدت المؤسسة في بيان لها،مساء اليوم الاربعاء،أن أعمال العُنف والاشتباكات المسلحة،تعدّ استهتاراً فاضحا بأمن وسلامة المدنيين، وتعريض الأمن والسلم الاجتماعي للخطر وتقويض الأمن والاستقرار بمدينة زوارة.

وأفادت المؤسسة في بيان مساء الأربعاء، بأنها تتابع بقلقٍ بالغ تطورات الأوضاع الأمنية في مدينة زوارة، بعد إصابة مدنيين خلال الاشتباكات المسلحة بين قوات تابعة لحكومة الوحدة المؤقتة وجماعات مسلحة تابعة لغرفة العمليات العسكرية زوارة، في وسط المدينة.

وطالبت المؤسسة، الحكومة المؤقتة ووزير داخليتها بمراعاة القوانين الوطنية والدولية ذات الصلة بضمانات حماية المدنيين أثناء النزاعات المسلحة، مشددة على ضرورة الالتزام الكامل بأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، محذرة من إرتكاب أي انتهاكات لحقوق الإنسان أو القانون الدولي الإنساني، والتي قد ترقي إلى مصاف جرائم حرب.

وحملت المؤسسة الجهات ذات الصلة بالأحداث، المسؤولية القانونيّة الكاملة حيال إثارة أعمال العنف بمدينة زوارة وما يترتب عليها من انتهاكات وأضرار.