التقى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية، مصطفى صنع الله، المدير التنفيذي لشركة ايني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، بالعاصمة البريطانية لندن لمناقشة سبل تعزيز العلاقات التشغيلية القائمة بين الطرفين.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط وشركة ايني قد قامتا بتوسيع الخطط التشغيلية لعام 2019، وذلك بعد التوقيع على خطاب نوايا مشترك هذا الأسبوع مع شركة بريتش بتروليوم لاستئناف أنشطة الاستكشاف في المناطق المشمولة في اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج الخاصة بشركة بريتش بتروليوم.

واتفق جميع الأطراف على حصول شركة إيني على حصة مشاركة قدرها 42.5 بالمئة من حصة الطرف الثاني في اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج، التي تمثل (22.3%)  من اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج الخاصة بشركة بريتش بتروليوم في ليبيا. كما ستصبح شركة إيني كذلك المشغل لاتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج.  وتقدر حصة المؤسسة الوطنية للنفط بنسبة 77.7 بالمئة. كما تمتلك شركة بريتيش بتروليوم حاليا 85 بالمئة من حصة الطرف الثاني  في اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الانتاج، مع احتفاظ  المؤسسة الليبية للاستثمار بـنسبة 15  بالمئة من حصة الطرف الثاني.

وتمحور الاجتماع حول سبل ضمان إدارة المشاريع التعاقدية المستقبلية بنجاح وتدريب المهندسين والفنيين المنتسبين لقطاع النفط وتعزيز قدراتهم.

الجدير بالذكر أن المؤسسة الوطنية للنفط و شركة ايني تعكفان على مراجعة وثيقة مناقصة لمشروع تطوير المناطق البحرية (آي و إي)  في الحقول المغمورة بحوض صبراتة - شمال غرب ليبيا، والذي من المتوقع أن ينتج 760 مليون قدم مكعب من الغاز و 40 ألف برميل من المكثفات.