أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تقديم 4 ملايين دولار كمساعدة إضافية لـمجابهة COVID-19 في ليبيا.

وأكدت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا في بيان لها أن هذا التمويل الجديد  – من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – سيوفر المساعدة الفنية والمعدات والإمدادات لدعم خطة نشر التلقيح الوطنية الليبية والتخفيف من انتشار COVID-19.

وبينت السفارة الأمريكية أن هذه المساعدة الإضافية من خطة الإنقاذ الأمريكية التاريخية ترفع مساهمة الولايات المتحدة لمكافحة COVID-19 في ليبيا إلى أكثر من 20 مليون دولار من الاعتمادات العادية والتكميلية منذ بداية الوباء مضيفة أن دعمت هذه المساعدة دعمت الحكومة الليبية والمجتمع المدني للاستجابة لاحتياجات الصحة العامة العاجلة، وتقديم المساعدة الطارئة للمجتمعات الأكثر ضعفًا في ليبيا، ودعم الانتعاش الاقتصادي في ليبيا.

وأوضحت السفارة الأمريكية أن هذه الجهود تستند إلى التزام الولايات المتحدة طويل الأمد للعمل في شراكة مع البلدان في جميع أنحاء العالم لمعالجة الأزمات الصحية العالمية مضيفة  على مدار الستين عامًا الماضية، قدمت الولايات المتحدة مليارات الدولارات من المساعدات الخارجية في جميع أنحاء العالم لمكافحة أمراض مثل الإيبولا وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز والسل والملاريا والآن COVID-19.

وشددت الولايات المتحدةعلى أنها لا تزال الولايات ملتزمة بالشراكة مع ليبيا لإنهاء جائحة COVID-19، والاستجابة لآثارها الاجتماعية والاقتصادية، وإعادة بناء عالم أكثر استعدادًا لحالات الطوارئ الصحية في المستقبل.

وقال مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جون بينيل "يسعدنا أن نكون قادرين على العمل بالشراكة مع الحكومة الليبية والشعب الليبي للاستجابة لهذا الوباء العالمي غير المسبوق وتعزيز قدرات الاستجابة اللازمة لمنع الأزمات المستقبلية أو التخفيف من حدتها".