تضم المملكة المغربية، اثنا عشر جهة ، يتم انتخابهم ضمن انتخابات جهوية، تنظم إلى جانب الانتخابات المحلية الخاصة بانتخاب  رؤساء الجماعات " البلديات" وعمداء المدن.

وتلعب الجهات بحسب الدستور ،دور مهما في التنمية المحلية، إذ تعد استراتيجيات تنموية وتنسيق مع رؤساء الجماعات وعملاء المدن من أجل تلاقي البرامج ومخططات التنمية .

وفي هذا السياق ، وضمن تجديد رؤساء الجهات المغربية، تم خلال اليومين الاخيرين، انتخاب رؤساء الجهات الاثني عشر، العملية كانت محل تحالف بين الأحزاب الثلاث الأولى في الانتخابات، التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال.

وسيطرة هذه الأحزاب على رئاسة الجهات المغربية، بناءا على تنسيق مسبق، حيث جاءات على الشكل التالي:

جهة الشرق وتضم مناطق شمال شرق المغرب، وعاصمتها مدينة وجدة، وفاز برئاستها عبد النبي بعيوي  وهو نفس الرئيس السابق للجهة من حزب  الأصالة والمعاصرة.

جهة فاس مكناس ،وسط المغرب ، وعاصمتها فاس، وفاز برئاستها  عبد الواحد الانصاري من  حزب الاستقلال، خلفا لمحند العنصر من الحركة الشعبية.

جهة بني ملال خنيفرة وسط المغرب ،وعاصمتها مدينة بني ملال وفاز برئاستها عادل بركات من حزب التجمع الوطني للأحرار.

جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال غرب المغرب، وعاصمتها طنجة، وفاز برئاستها عمر مورو من حزب التجمع الوطني للاحرار.

جهة الداخلة وادي الذهب، أقصى الجنوب المغربي،  وعاصمتها الداخلة، وفاز برئاستها، ينجا الخطاط  من حزب الاستقلال.

جهة مراكش  اسفي وسط المغرب، وعاصمتها مراكش، وفاز برئاستها سمير كودار حزب الأصالة والمعاصرة.

جهة كلميم وادي الذهب ،باب الصحراء، وعاصمتها كلميم، وفازت برئاستها امباركة بوعيدة من حزب التجمع الوطني للاحرار

جهة درعة تافيلالت بالجنوب الشرقي للمملكة، وعاصمتها مدينة الرشيدية وفاز برئاستها، هرو ابرو من حزب التجمع الوطني للاحرار.

جهة العيون بالصحراء المغربية، وعاصمتها العيون، وفاز برئاستها  سيدي حمدي ولد الرشيد  من حزب الاستقلال، وهو نفس الرئيس السابق.

جهة سوس ماسة وعاصمتها أكادير وفاز برئاستها ابراهيم اشنكلي من حزب التجمع الوطني للاحرار

جهة الدار البيضاء سطات ، وعاصمتها الدار البيضاء وفاز برئاستهاعبد اللطيف معزوز حزب الاستقلال.

جهة الرباط  سلا القنيطرة، وعاصمتها الرباط، وفاز برئاستها العبدي من الأصالة والمعاصرة " حسب الاتفاق " تم تأجيل الانتخابات للغد.

يذكر أن القانون يحدد اختصاص  رئيس المجلس الجهوي المنتخب، باعتباره امرًا بقبض مداخيل الجهة وصرف نفقاتها، ويرأس مجلسها ويمثلها بصفة رسمية في جميع أعمال الحياة المدنية والإدارية والقضائية ويسهر على مصالحها ويعتبر الرئيس التسلسلي للعاملين بها، ويسهر على تدبير شؤونهم، ويتولى التعيين في جميع المناصب وإعداد برنامج التنمية الجهوية والتصميم الجهوي لإعداد التراب وإعداد الميزانية وإبرام صفقات الأشغال أو التوريدات أو الخدمات. ووفقا لذلك منح القانون التنظيمي لرئيس الجهة صلاحيات واسعة لتدبير شؤون جهته.