قال مسؤول في وزارة الثقافة الجزائرية، اليوم الخميس، إن مخرج فيلم "الوهراني" الذي أثار إعلان مشاركته في مهرجان سينمائي بإسرائيل رفضا في البلاد قد طلب رسميا سحبه.

وأضاف نزيه بن رمضان، مدير الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي (تابعة لوزارة الثقافة)، "أبلغت أمس أن مخرج الفيلم إلياس سالم طلب رسميا سحب فيلمه من المهرجان الذي سيقام بإسرائيل".

وتابع، في حوار مع فضائية "الشروق نيوز" الخاصة، "بعد تأكدنا من مشاركة الفيلم في هذا المهرجان راسلنا الشركة المنتجة وهي فرنسية وطلبنا بلهجة شديدة سحب الفيلم".

وكان المخرج الفرنسي، ذي الأصول الجزائرية، الياس سالم قد أعلن منذ أيام على صفحته الرسمية على التواصل الإجتماعي "فيسبوك" أن فيلمه "الوهراني" سيشارك في مهرجان السينما المتوسطية بأشدود في إسرائيل في 10 يونيو/حزيران 2015.

ونشرت إدارة المهرجان، على موقعها الرسمي خبر مشاركة الفيلم مرفوقة بالعلم الجزائري، رغم أن البلاد لا تقيم أي علاقات ديلوماسية مع إسرائيل وهو ما أثار رفضا في الجزائر.

وحسب مدير الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي فإن "وزارة الثقافة الجزائرية لم تخطر بقرار المشاركة في المهرجان كما أنها ليست المنتج الوحيد له وهي ساهمت بنسبة 22 % من ميزانية تمويله فقط إلى جانب الشركة الفرنسية داراماسلا التي تكفلت بتكاليف الإنتاج الباقية".

وحسب نفس المسؤول فإن قرار المشاركة "نعتقد أنه سوء تقدير من المخرج ونحن تفاجأنا بالقرار بحكم رفضنا للتطبيع مع الكيان الصهيوني ودعمنا للقضية الفلسطينية الذي لايحتاج إلى تأكيد".

وخلف قرار مشاركة الفيلم في المهرجان رفضا في الجزائر نقلته الصحف المحلية.

وتعد هذه المرة الثانية الذي يخلف فيها فيلم "الوهراني" جدلا في البلاد حيث صاحب عرضه بالجزائر للمرة الأولى شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي انتقادات من قبل أحزاب ومنظمات لقدماء المحاربين خلال الثورة التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي (1954/1962) بدعوى تضمنه "إساءات" للمجاهدين ضد الإستعمار الفرنسي.