تشهد مصر، السبت، أولى ليالي الطرب والموسيقى الشرقية الأصيلة مع انطلاق الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية التي تقام حتى التاسع من نوفمبر، بمشاركة كبار نجوم المنطقة العربية.

وتشهد دورة هذا العام إقامة 39 حفلا غنائيا وموسيقيا، بمشاركة 74 مطربا وعازف سوليست، من نجوم 12 دولة عربية، على مسارح دار الأوبرا المصرية، في القاهرة والإسكندرية ودمنهور.

ومن أبرز النجوم المشاركين صفوان بهلوان من سوريا، وفؤاد زبادي من المغرب، ومروان خوري وملحم زين من لبنان، وعلي الحجار ومحمد الحلو ومدحت صالح وهاني شاكر وآمال ماهر من مصر.

وقالت دار الأوبرا المصرية في بيان، تلقت وكالة "رويترز" نسخة منه، إن دورة هذا العام مهداة إلى اسم الراحلين الإعلامي وجدي الحكيم والموسيقار عطية شرارة.

ويقدم في حفل الافتتاح أوبريت (الفن وطن) من كلمات الشاعر إبراهيم عبد الفتاح، وألحان الموسيقار العراقي نصير شمة، وإخراج مهدي السيد.

ويفتتح على هامش المهرجان الموسيقي في القاهرة معرضان لفنون الخط العربي الأول بقاعة صلاح طاهر ويضم أعمال الفنان مصطفى خضير، أما الثاني بقاعة زياد بكير لإبداعات الفنان حسن حسوبة، إضافة إلى معرض للآلات الموسيقية بالبهو الخلفي للمسرح الكبير بدار الأوبرا.

ويرجع الفضل في تأسيس مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية للراحلة رتيبة الحفني أول رئيسة لدار الأوبرا المصرية، العميدة السابقة لمعهد الموسيقى العربية، الرئيسة السابقة للمهرجان.