وصفت الباحثة الأكاديمية التونسية المتخصصة في الجماعات الإسلامية رجاء بن سلامة حركة النهضة  بالطاعون والجراد ،وعلقت على إحتفال الحركة أمس بعيد الإستقلال في شارع الحبيب بورقيبة بأن " علي  العريض وجماعته يسمّون شارع الحبيب بورقيبة شارع الثّورة. لا بل سمّوه شارع "رابعة مثلا،" أو "شارع المرشد"، أو "شارع راشد".. لم لا؟ » 

وكتبت على صفحتها بموقع التواصل اإجتماعي « أتوا بسرديّاتهم البائسة ليحكموا تونس. بدل أن يحكموا خرّبوا. خرّبوا لأنّهم عاجزون عن الحكم وخرّبوا لأنّهم عاجزون عن أن يكونوا تونسيين. ولفظت  تونس سرديّتهم البائسة، وستواصل لفظهم ».
وتوجهت لإخوان تونس بالقول « لن تنجحوا، أيّها المعتدون على ذاكرة الأوطان، في طمس ذاكرة الاستقلال. وستطالكم لعنة من يعبث بالشّهداء وبالرموز. أكاد أرى من حكم عليهم المستعمر بالإعدام ينتفضون في قبورهم. أكاد أرى فرحات حشّاد ( المناضل الوطني والنقابي )  يلعنكم ، لن تنجحوا، أيّها القافزون بين الدّنيا والآخرة، في محو صورة بورقيبة، الزّعيم، الغالي، الحبيب، محرّر تونس  ومحرّر نسائها. وحتّى إن أخطأ الحبيب، ففضله ينسينا أخطاءه. أمّا أنتم فكيف ننسى مروركم كمرور الطّاعون أو الجراد أو التّتار؟ »