تميز بملامحه الحادة ولكنه استطاع أن يخرج من نمطية ملامحه ليجسد الرجل الطيب والرجل الهادئ وأخيرا فاجأنا باسم سمرة هذا العام ليرتدي بدلة المشير الراحل عبد الحكيم عامر

في البداية ... كيف قمت بالتحضير لشخصية عبد الحكيم عامر؟

التحضير للعمل جاء من خلال مشاهدة العديد من الفيديوهات ومن الخطابات التي كان يلقيها وقراءة العديد من الكتب عنه، كما تواصلت مع أبنائه من خلال التليفون، والمخرج عثمان أبو لبن لديه ايضا مضمون ومادة قوية تجعلك تكتفي بالتحضير للعمل وتوافق عليه دون تردد .

ولماذا قررت المشاركة في العمل خاصة اختيارك لشخصية عبد الحكيم عامر؟

شخصية المشير عبد الحكيم عامر لم يتعرض لها أحد بشكل كبير من خلال الأعمال التي تناولت عبد الناصر ولم يأخذ حقه إعلاميا رغم أنها شخصية ثرية، وعلى فكرة أيام ما كانت الفكرة فيلما وليس مسلسلا اتعرض علي وقتها تجسيد شخصية الرئيس السابق عبد الناصر لكني رفضت لأني أريد تقديم ما هو جديد فعبد الحكيم لم يتم تقديمه بعكس عبد الناصر.

شخصية برلنتي وعبد الحكيم كان حولها العديد من الشائعات فما الذي يتم توضيحه للجمهور؟

المسلسل سيكون مفاجأة للجميع وسنعرض فيه تفاصيل مهمة لا يعرفها الكثيرون وكل ما في الأمر أنهما متزوجين بعيدا عن الشائعات التي اثيرت وقتها لزواج مشير بفنانة وهو ليس بالأمر العيب فهي بعد الزواج اعتزلت الفن وكانت تحافظ عليه حتى بعد وفاته فلم نرها تتحدث عنه بشكل سيء، وتواصلت مع أبنائها تليفونيا ايضا حتى أستطيع أن أجمع كل التفاصيل عنهم في العمل.

هناك انتقاد للاستعانة بجمال سليمان ودرة وهما غير مصريين لتجسيد شخصيات مصرية تاريخية فما تعليقك؟

أولا لا يوجد شيء يمنع أن من يقدم دور جمال عبد الناصر وبرلنتي عبد الحميد غير مصريين كما ينتقد البعض فالفنان جمال سليمان استاذ وفنان قدير ويشرفني العمل معه، كما أعتبر المسلسل مباراة تمثيلية قوية بيني وبينه لنظهر بأفضل شيء في العمل فهو فنان يستفزك فنيا ويجعلك تخرج كل طاقتك، وكذلك درة فنانة موهوبة فالفن لا يرتبط بجنسية أو غيره، وأوعد الجمهور بمشاهدة أشياء جديدة من خلال العمل.

قلت بأن العمل عرض عليك منذ أن كان فيلما فلماذا تأخر خروجه إلى النور كل هذه الفترة؟

نعلم أن منع ظهور العمل بسهولة يعود إلى اسباب سياسية وذلك بسبب حساسية الموضوع لكن نتفق أن الثورة هي من أخرجت "صديق العمر" إلى النور فالحرية والديمقراطية التي نطالب بها منذ قيام الثورة هي التي ساهمت في خروج عمل مهم وقوي وتاريخي مثله.

ولماذا نفتقد إلى الأعمال التاريخية المصرية؟

العمل التاريخي يحتاج إلى ميزانية ضخمة خاصة أنه يجعلك تبحث عن أماكن أو تقوم ببناء ديكورات تعود بك إلى الحدث في الماضي فالأماكن والديكورات والملابس تجعلك ترصد ميزانية ضخمة فهو أمر مكلف بالنسبة للمنتج الذي يبحث عن مكسبه بالتأكيد لكن نحتاج إلى دعم من الدولة بالإضافة إلى وجود منتجين مغامرين مثلما يوجد حاليا تشارك في إنتاج عمل تاريخي قوي.

قدمت العام الماضي أكثر من تجربة درامية لماذا اكتفيت هذا العام بـ "صديق العمر"؟

رغم مشاركتي العام الماضي في أعمال درامية مهمة مثل " ذات " و " الوالدة باشا " و " اسيا" وحصلت من خلالها على جوائز كثيرة إلا أنها كانت متعبة ومهلكة بالنسبة لي، فقد كنت أقدم مجهودا كبيرا من أجل هذه الأعمال لذلك فضلت هذا العام أن أركز في عمل واحد قوي ايضا ومهم حتى استطيع أن احصل على راحة لذلك فضلت " صديق العمر " .

ومن الدراما للسينما لا يمكن أن نتجاوز أزمة فيلمه الأخير حلاوة روح فسألنا باسم سمرة

 ما رأيك في منع فيلمك "حلاوة روح “؟

أنا ضد منع أي فيلم بصفة عامة وليس "حلاوة روح" فقط، والأزمة حاليا بين المنتج والقضاء وأنا انتهيت من العمل كفنان.

وما رأيك في حملات الهجوم الكثيرة التي تعرض لها الفيلم قبل منعه؟

الفيلم لا يستحق كل هذا الهجوم واعتبر أن الهجوم على حلاوة روح في البداية كان بمثابة دعاية له، وارفض من هاجم ووصف الفيلم بانه تجاوز الحدود أن يشاهده اولا فالفيلم لا يوجد به اشياء خارجة.

تعاونت مع هيفاء وهبي رغم أن تجاربها التمثيلية قليلة ولعبت ايضا على الاثارة من خلال الفيلم؟

حلاوة روح عمل اجتماعي يتناول ما يوجد في واقع المجتمع المصري، وهيفاء في الفيلم متميزة فلها امكانيات رهيبة في التمثيل لا تجعلك تشعر أنها في البداية فمجهودها في الفيلم قوي.

مشهد اغتصاب هيفاء في الفيلم ونظرات الطفل كانت أبرز ما أثارت الرأي العام؟

لم يكن لدى مشاهد حميمة تجمعني بهيفاء ولا مشاهد اغتصاب واود أن اوضح أن الفيلم مكتوب عليه للكبار فقط ومع ذلك لا يوجد به شيء والدليل على هذا هو وجود طفل يشارك في بطولة الفيلم، وأحب أن أوضح ايضا ان الفيلم لم يكن مقتبسا من أي اعمال اجنبية فالعملان مختلفان.

وما الجديد الذي تحضره له في الفترة الحالية؟

اعمل حاليا على تصوير فيلمي الجديد " الدنيا بالمقلوب " ومعي علا غانم واحمد عزمي وادوارد ومن اخراج هاني صبري .

أنت تقدم شخصية تاريخية وهي عبد الحكيم عامر ... فما رأيك في الوضع السياسي الذي تمر به مصر؟

أستطيع أن أقول لك أن الأشياء تتكرر كثيرا في الماضي وما يحدث ايام عبد الناصر وحكيم اشعر أن يحدث حاليا، وما اتمناه ان نجعل مصر في أحسن حال لأننا نستحق حياة أفضل من ذلك ومتفائل لعودة الحياة مرة أخرى.