«الخوف يمكن أن يأخذك بعيدًا، لكن لا يمكن أن يستمر، لا يمكن أن تبنى الأمم على الخوف». بهذه الكلمات استهل الإعلامي باسم يوسف، كلمته التي ألقاها، الإثنين، في افتتاح منتدى الإعلام العالمي، الذي تنظمه مؤسسة «DW» في مدينة بون الألمانية.

وركز «يوسف»، بحسب موقع «دويتش فيلة» بالعربي، في كلمته على الخوف والسياسات الحكومية التي تسعى لنشره بين أفراد الشعب، وأضاف: «الخوف هو الأداة الأكثر قوة، الخوف يمكن أن يدفع البشر للتخلي عن أفضل ما يمتلكونه في هذه الحياة أي الإنسانية»

وتحدث باسم يوسف عن برنامجه الشهير «البرنامج» وعن «سلاح السخرية» الذي استخدمه، مشيراً إلى أن «السخرية كانت سلاحنا لتفنيد الأكاذيب وفضح البروباجاندا».

وأوضح أن الضحك أفضل وسيلة لمجابهة الخوف، «فعندما تضحك لا يمكن أن تبقى خائفاً بعد ذلك»، كما أكد أن الجيل الحالي في العالم العربي «كسر حاجز الخوف» ولا يمكن إعادة عقارب الساعة إلى الوراء.

وتعقيباً على الرقابة الحكومية والسياسات التي تحاول عرقلة مسيرته، قال: «هناك من يقول لي: نحن نحبك ولكنه ليس وقتك.. فأقول لهم متى وقتي؟ حددوا لي موعداً إذن».

وانتقد باسم السياسات التي تستخدم حاليا في مصر، قائلا: «لا يمكن أن تحكم بلدا بوسائل تعود إلى 30 أو 40 عاما خلت، إلا إذا كنت في كوريا الشمالية»، ثم أضاف: «آمل ألا نصبح في النهاية مثل كوريا الشمالية».