نعت جو بايدن المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، أمس الأربعاء بأول عنصري يصبح رئيساً للولايات المتحدة، في تصريحات استهجنتها بسرعة حملة ترامب الذي يسعى لفترة ولاية ثانية.

وسئل بايدن في مؤتمر عبر الإنترنت مع ناخبين، عن موقفه من تسمية ترامب الفيروس بـ"الفيروس الصيني" أو "فيروس ووهان"، فأجاب قائلاً، إن الرئيس "يزرع العنصرية".

وأضاف أنه "أمر مقزز للغاية، ترامب يتعامل مع الناس على أساس لون بشرتهم، وأصلهم القومي، ومن أين جاءوا".

وتابع "لم يفعل أي رئيس شغل المنصب ذلك قط. لم يفعل هذا أي رئيس جمهوري. ولم يفعله رئيس ديمقراطي. عندنا عنصريون وهم موجودون وسعوا أن يكون لهم رئيس منتخب. وهو أول من فعل ذلك".

وردت كاترينا بيرسون، وهي من كبار مستشاري حملة ترامب على تصريحات بايدن، وقالت إنها "إهانة لذكاء الناخبين السود"، وقالت إن ترامب "يحب الجميع، ويعمل بجد لتمكين جميع الأمريكيين".

وامتلك عدد من الرؤساء الأمريكيين عبيداً أو أيدوا سياسات منها قمع الأمريكيين الأصليين وعزل الأمريكيين السود.

وقالت جامعة برينستون الشهر الماضي إنها حذفت اسم الرئيس السابق وودرو ويلسون من الجامعة، استناداً إلى تفكيره وسياساته العنصرية.

وأصبحت العنصرية قضية رئيسية مع اشتعال الاحتجاجات بسبب مقتل أمريكيين سود عزل على أيدي الشرطة في أعقاب وفاة جورج فلويد، الذي لقي حتفه عندما جثا ضابط أبيض في منيابوليس بركبته على عنقه لأكثر من ثماني دقائق.