تعليقا على تصريحات الرئيس الأميركي باراك اوباما، التي قال فيها إنه ارتكب أخطاء خلال الحملة العسكرية على ليبيا عام 2011 ؛ أعلن النائب الروسي الكسي بوشكوف، أن الرئيس الأمريكي يمكنه أن يكفر عن جانب من هذه الأخطاء، بمنح جائزته نوبل للسلام إلى الأطفال الليبيين.

وكتب البرلماني الروسي في تغريدة على حسابه على تويتر: "إذا كان أوباما صادقا، وإذا كان يريد فعلا تصحيح الوضع، فعليه أن يتنازل عن جائزة نوبل للسلام، ويمنحها لأطفال ليبيا".

وليست هذه المرة الأولى التي ينتقد فيها بوشكوف لجنة نوبل لاختيارها أوباما، المرشح الفائز بجائزة السلام لعام 2009. ففي عام 2011؛ قال النائب البرلماني الروسي في مؤتمر صحفي، إن الرئيس الأمريكي يستحق برأيه "جائزة نوبل للحرب" بدل الجائزة التي منحت له.

وفي عام 2014؛ علق بوشكوف على فشل الديمقراطيين في انتخابات التجديد النصفي بتغريدات كتب فيها :"الرئيس أوباما تحول من رئيس للأمل إلى رئيس لليأس ".

وجاءت تعليقات بوشكوف الجديدة ؛ بعيد إعلان أوباما في حوار مع قناة فوكس نيوز، أن الفشل في التخطيط لما بعد التدخل العسكري في ليبيا كان أسوأ أخطائه على فترة رئاسته، التي تشرف على إنتهاء ولايتها الثانية".