دانت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا ،ناتاليا آبوستولوفا ،في بيان لها مساء أمس الأربعاء ،بشدة أعمال العنف الجارية في ليبيا ،و عبّرت عن استيائها من تصاعد وتيرة العمليات العسكرية من قبل جميع الأطراف عشية اجتماع الحوار السياسي في الرباط.
و أكدت السفيرة آبوستولوفا في بيانها "أنه لا وجود لحل عسكري، وأن الطريق الوحيد للمضي قدما هو حوار شفاف وشامل" ،داعية جميع الأطراف وأصحاب المصلحة على الامتناع عن جميع الأعمال التي تقوض العملية السياسية.
و جدّد الاتحاد الأوروبي دعمه الكامل إلى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة على جهوده للتوصل إلى اتفاق سياسي.
هذا و من من المنتظر أن تنطلق يوم غد الخميس 05 مارس 2015 ،جولة جديدة من الحوار بين الفرقاء الليبيين بالمملكة المغربية ،سيناقش خلالها ثلاثة بنود على رأسها تشكيل حكومة وحدة وطنية و الترتيبات الأمنية و إتمام عملة صياغة مشروع الدستور ،وفق ما كشف عنه المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا برناردينو ليون.
وقال ليون في كلمة له مساء اليوم الأربعاء ،أمام مجلس الأمن الدولي ،"إن جولة الحوار بالمغرب ، تمثل فرصة ثمينة أمام الفرقاء الليبيين ،وهي خطوة أخرى نحو تقريب وجهات النظر ،كما ستناقش ثلاثة بنود هي حكومة وحدة وطنية، والترتيبات الأمنية، وإتمام عملية صياغة مشروع الدستور".
وأكّد ليون أن دعم المجتمع الدولي سوف يكون أساسيًا في التطبيق الناجح لاتفاق سياسي إذا اتفق الأطراف، و اعتبر إن "القادة السياسيين في ليبيا قطعوا شوطًا طويلاً نحو بعث الأمل في وضع حد للأزمة في البلاد هو أمر ممكن" ،كما طمأن خلال حديثة أمام مجلس الأمن ،الأطراف الليبية على عملية الحوار "أعيد طمأنة الأطراف الليبية من جديد على أن هذا الحوار هو ليبي - ليبي، دور الأمم المتحدة هو تيسير هذه العملية دون فرض".