أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة تعليمات بشأن المهجرين في المنطقة الشرقية بعد لقائه عددا  من مهجري بنغازي والمنطقة الشرقية.

وأشار وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة عادل جمعة في خطاب موجه إلى رئيس الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء والمفقودين والمبتورين إلى  طلب رئيس اللجنة التسيرية لبلدية بنغازي بشأن إضافة شهداء المنطقة الشرقية إلى منظومة أسر الشهداء بالهيئة وصرف مستحقات الجرحى أسوة بالجرحى من كافة المناطق.

وبين جمعة أن توجيهات الدبيبة تتضمن متابعة الأمر والعمل على معالجته وفق السياق المتبع.

وأشار جمعة في خطاب موجه إلى رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة إلى كتاب رئيس اللجنة التسييرية لبلدية بنغازي والمتضمن مقترح إنشاء لجنة زكاة خاصة بمهجري المنطقة الشرقية تتبع ديوان صندوق الزكاة تحت مسمى (لجنة زكاة بنغازي) ومقرها مدينة طرابلس.

وأوضح جمعة أن توجيهات الدبيبة تقتضي اعتماد المقترح المقدم تقديرا ودعما لهذه الشريحة.

ولفت جمعة في خطاب موجه إلى رئيس مجلس إدارة مصرف الجمهورية إلى كتاب رئيس اللجنة التسييرية لبلدية بنغازي والمشار فيه إلى المشاكل التي تواجه مهجري مدينة بنغازي والمنطقة الشرقية في متابعة حساباتهم وإتمام إجراءاتهم المصرفية بفروع مصرف الجمهورية بالمنطقة الشرقية وطلب تسمية يونس البرعصي ليقوم بمتابعة والإشراف على تقديم الخدمات المصرفية للمهجرين والتعميم على فروع المنطقة الشرقية لتسهيل إجراءاتهم.

وأكد جمعة أن تعليمات الدبيبة تقضي بإصدار تعليمات لفروع المصارف التابعة لمصرف الجمهورية لتسهيل إجراءات المهجرين وإتمام معاملاتهم بالتنسيق مع الجنة التسييرية لبلدية بنغازي.