أصدر رئيس المؤسسة الليبية للإعلام،محمد بعيو، قراراً بإنشاء مركز درنة للذاكرة الوطنية،وفق بيان نشرته المؤسسة على صفحتها بموقع "فيسبوك".

ونص القرار رقم 63 لسنة 2023 أن يكون المقر الرئيسي بمدينة درنة وله أن ينشئ مواقع أو مكاتب عمل تابعة له حيثما اقتضت الضرورة.

وأوضح القرار أن مهام المركز هي جمع وتوثيق روايات شهود العيان والمواد الإعلامية التي تناولت وقائع طوفان الحادي عشر من سبتمبر الماضي وتداعياته على المدينة وكافة مناطق ومدن ليبيا وتنظيم الندوات والمهرجات والفعاليات الثقافية والأدبية والإعلامية والمشاركة الفعالة مع المراكز والجهات النظيرة للمركز داخليا وخارجيا في جمع ورصد المواد التسجيلية والتوثيقية.

وبحسب قرار رئيس المؤسسة الليبية للإعلام يدار المركز بلجنة إدارة يصدر بتسمية أعضائها وتحديد اختصاصاتها وصلاحياتها ويكون للمركز مدير تنفيذي تقترحه لجنة الإدارة، ومجلس أمناء يتكون من خبراء ومختصين ذوي العلاقة باختصاصه ويصدر بتكليفه قراراً من رئيس المؤسسة الليبية للإعلام.

كما حدد القرار مصادر تمويل المركز مما يخصص ضمن الميزانية العامة وعائدات أنشطة وخدمات منتجاته إعلاميا وثقافيا وما يؤول الى المركز من أصول اقتصادية ثابتة ومنقولة بالإضافة الى التبرعات المالية والعينية من الأشخاص الطبعيين والاعتباريين.