يكرر رئيس الوزراء جيوسيبي كونتي أمام الكاميرات والصحفيين عبارة باتت أقرب إلى الشعار: أول نجاح في الدبلوماسية الإيطالية هو حضور "الفاعلين الليبيين الرئيسيين" في مؤتمر باليرمو في ليبيا يومي 12 و 13 نوفمبر.

وفي وقت سابق من شهر أكتوبر ، تمت دعوة رئيس مجلس الرئاسة فايز السراج والمشير خليفة حفتر، رئيس الجيش الوطني الليبي ، لحضور القمة. وكلاهما من الشخصيات الرئيسية في المسرح الليبي.

غير أنه ، قبل أيام من مؤتمر باليرمو ، تبدو هذه المشاركة الليبية على أهميتها عاجزة عن ملء الفراغ الأوروبي.

مساء أمس ، مع تواصل انعقاد الاجتماعات في قصر تشيغى ، أكدت مصادر السلطة التنفيذية ووزارة الخارجية أن ماكرون لن يكون هناك ، وأن ميركل  ستغيب "على الأرجح" أيضا .

أضف إلى ذلك الخبر ، أن فرنسا - التي أبدت امتعاضها من اجتماع مع القوى الليبية - دعت الرئيس التونسي إلى باريس يوم الاثنين. ولا شك في أن هذا من قبيل الصدفة بالنظر إلى العلاقات التاريخية بين البلدين ، ولكنه أمر لم تخطئه عين الدبلوماسية الإيطالية حيث يسود في هذه الأثناء ، جو من الاندهاش في روما.

هناك الليبيون بالطبع ، والأفارقة (بمن فيهم مصر ، التي بنت في الأشهر الأخيرة دورا كبيرا كوسيط) وروسيا الحاضرة دوما عندما يتعلق الأمر بملء الفراغ الأوروبي.

ومن المرجح أن يتم تمثيلها من قبل ميدفيديف ، على الرغم من أن الممثل النهائي لم يتم تأكيده بعد.

وأخيرًا ، الولايات المتحدة - أصدقاؤنا الجدد عبر المحيط الأطلسي - لم يؤكد الرئيس ترامب بعد من سيحضر في صقلية (على أمل أن يكون بومبيو رغم أن ذلك لا يزال مجرد تكهنات).

لكن ما وراء البروتوكول ، تتطلع روما بفارغ الصبر إلى الرسالة والموقف اللذين سيبديانهما البيت الأبيض. إذ يتوقع رئيس الوزراء كونتي إشارة قوية من واشنطن ، خاصة الآن أن أوروبا تتداعى ببطء.

يُتوقع أن تكون هناك طمأنة من ترامب ، ربما بتغريدة خاصة مثل: " "Forza Italia ، غرفة التحكم في ليبيا هي لكم" ، في تأييد واضح لإيطاليا ضد الريادة الفرنسية.

الأيام القليلة القادمة حاسمة ، حيث وصلنا إلى نقطة حاسمة قبل مؤتمر باليرمو مع ابتعاد المبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة عن الضغط من أجل التصويت كهدف داخل الأمد المنظور ، بدلا من الكشف عن خطط لإنشاء إطار سياسي من شأنه استقرار البلاد وإصلاح اقتصادها.

وفى وقت سابق من شهر مايو ، التزمت الفصائل الليبية المتنافسة ، شفهيا بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مدعومة من قبل الأمم المتحدة يوم 10 ديسمبر لإنهاء الصراع المستمر منذ سبع سنوات فى البلاد.

وبما أن الأمم المتحدة والقوى الغربية قد تخلت عن آمال إجراء انتخابات في المستقبل القريب ، كما تخلت عن الفكرة ، فإن كل ما فعلته في النهاية هو تسليط الضوء على التوترات بين إيطاليا وفرنسا.

التوقعات لباليرمو لا تزال مرتفعة. وفي هذا السياق ، أكد خالد المشري ، رئيس المجلس الأعلى للدولة ، أمس أنه "سينفذ الاتفاقات التي ستنبثق" عن قمة صقلية ، كما أن البرلمانيين في طبرق يظهرون تفاؤلا وحسن نوايا بهذا الشأن.

غير أن صحيفة "ليبيا هيرالد" بأن مجموعة من عشرة أحزاب وحركات سياسية في طريقها للحرب بسبب عدم دعوتهم لإيطاليا ، وهي عقبة جديدة أمام نجاح روما.

إلا أن ما سيميز اليومين القادمين هو عزلة إيطاليا في أوروبا على ما يبدو .


الموقع الإنجليزي للصحيفة

**بوابة افريقيا الإخبارية غير مسؤولة عن مضامين الأخبار والتقارير والمقالات المترجمة