أدنت كتلة تحالف القوى الوطنية الاعتداء الهمجي على المدنيين في فشلوم وفي تاجوراء في العاصمة الليبية طرابلس محمّلاالمليشيات المسلحة وقادتها في طرابلس مسؤولية كل الانتهاكات التي حصلت في اليومين الماضيين.

واعتبر تحالف القوى الوطنية في بيان له بشأن هذه الأحداث، إن الميليشيات ضربت بعرض الحائط كل الأعراف الإنسانية والقرارات الدولية، بما في ذلك قرار حماية المدنيين 1973 الصادر عن مجلس الأمن في مارس 2011 .

واستنكر التحالف الصمت الدولي المريب إزاء ما يحدث للعُزّل والمدنيين في مناطق مختلفة من طرابلس هذه الايام، لافتا إلى أن هذا الهجوم البربري ليس اشتباكا بين أطراف مسلحة بل هو استهداف لمدنيين وأبرياء وأماكن آهلة بالسكان.

ودعا البيان المجتمع الدولي والذي يرعى الحوار السياسي لاتّخاذ موقف صارم  واضح من الأطراف التي تقوم بهذه الانتهاكات البشعة تجاه العُزّل والتي يحاول المجتمع الدولي في نفس الوقت إشراكها في الحوار السياسي الليبي.

وأكد التحالف للمجتمع الدولي ممثلا في الأمم المتحدة أن بدون إدراج قادة هذه التشكيلات المسلحة في قوائم العقوبات وتصنيفهم كمجرمي حرب، سيصبح الحوار مجرد غطاءً وحافزاً لهم للاستمرار في هذا النهج الاجرامي.

وناشد تحالف القوى الوطنية قوات الجيش الوطني الليبي باتخاذ خطوات وإجراءات فاعلة من شأنها جعل السكان في هذه المناطق يشعرون بأن هناك من يسعى معهم ومن أجلهم حثيثا لتحرير العاصمة من براثن هذه المليشيات الإجرامية .