حدي "كيكي" ظاهرة انتشرت مؤخرا للخروج عن المألوف تتمحور في قيام شخص بالنزول من السيارة والرقص بجوارها أثناء سيرها على أنغام أغنية، وانتشر التحدي بعدما ظهرت فتاة تدعى "كيكي" ترقص على أغنية "In My Feelings"، للمغني الكندي دريك.

ظاهرة "كيكي" التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي وترجمها المواطنون والمشاهير عمليا على ارض الواقع لاقت ردود فعل متنوعة في العالم العربي.

ومن بين المشاهير العرب الذين قاموا بالتحدي حارس مرمى منتخب مصر عصام الحضري الذي قام بنشر ونشر فيديو عبر حسابه بموقع "تويتر"، يظهر قيامهبأداء التحدى، معلقا "شوية هزار".

كما نشرت الفنانة ياسمين رئيس، فيديو لها، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام” وهي تؤدي تحدي” كيكي” على أغنية ساعات بشتاق، للفنان محمد فؤاد، وعلقت على الفيديو: “كيكي مين.. تحيا مصر”.

وشاركت الفنانة دينا الشربيني في التحدي، بنشر فيديو على موقع “إنستجرام” وهي ترقص وتجري بعدما نزلت من سيارة كانت تستقلها على أنغام أغنية “شوقنا” للفنان عمرو دياب.

بعض المشاهير تعاملوا مع الأمر بشكل مختلف حيث كتبت الفنانة الليبية سالمه المنفي عبر حسابها بموقع "فيسبوك" تعليقا باللهجة المصرية قالت فيه بعد أن أدرجت صورة سائق سيارة نقل عام "اوتوبيس" "يعني اوقف الاتوبيس عشان ترقص كيكي هو انا الي مبرشم ولا الركاب هما اللي اتلسعو".

وكتب الفنان المصري ادوارد "كيكي من بس (ما هذه؟) إحنا الأصل"، وشارك ساخرا عبر حسابه بـ"تويتر"، من هذا التحدي، مستدعيا مشهدا من فيلمه "عسل أسود" مع الفنان أحمد حلمي، وهما يجريان للحاق بالحافلة.

وعلق الفنان المصري أحمد مكي، عبر صفحته بـ"فيسبوك"، بهذا السباق، مستدعيا مشهدا من أحد أفلامه، الذي كان يرقص فيه بجوار سيارة، مرفقا المقطع ذاته.

التحدي الطريف انتهى في بعض الأحيان بعواقب وخيمة وأدى لحوادث مأساوية ودموية الأمر الذي أدى إلى قرع نواقيس الخطر على الصعيد الرسمي في بعض الدول حيث طالب اللواء سلامة الجوهري، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، المجلس الأعلى للمرور، والإدارة العامة للمرور، بسرعة إصدار بيان يحذر فيه كل من يرتكب مثل مخالفة «تحدي كيكي» بالإحالة للمحاكمة السريعة.

وأضاف الجوهري، أن هناك عددًا من نصوص قانون المرور تطال من يؤدي لإعاقة حركة المرور أو تعريض الأرواح والأموال للخطر بعقوبات الحبس والغرامة وتطبق أيضًا على كل قائد مركبة لا يغلق أبواب مركبته متعمدًا أثناء السير، أو يقود المركبة بسرعة تقل عن السرعة المقررة.