حذرت منظمة العدل والتنمية احدى المنظمات المتخصصة في دراسات الارهاب الدولي في تقرير حول دول الساحل الأفريقي من هجمات وشيكة لتنظيم القاعدة بالساحل الأفريقي تستهدف موريتانيا والمنشآت الحكومية الموريتانية ومقرات الامم المتحدة والبعثات الدبلوماسية في إطار خطط التنظيم لإعلان امارة الساحل الأفريقي الاسلامية على غرار بوكو حرام النيجيرية بعد الهجمات الاخيرة للقاعدة بمالي.

واكد المتحدث الإعلامي للمنظمة زيدان القنائي القيادي بالمجلس السياسي للمعارضة الوطنية ان القاعدة بالمغرب الإسلامي تخطط للسيطرة على موريتانيا والمناطق الحدودية بين مالي وموريتانيا لإعلان الخلافة الاسلامية انطلاقا من موريتانيا.

واشارت المنظمة ان تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي وتنظيم التوحيد والجهاد بغرب افريقيا يستغل الفقر داخل دول الساحل الأفريقي لتجنيد مقاتلين الى صفوفه داخل موريتانيا ومالي والنيجر في ظل وجود قواعد للتنظيم داخل الجزائر وشمال افريقيا والمغرب وتشاد اضافة الى خطط لضم القبائل الموريتانية والافريقية لصفوف القاعدة.

كما حذرت المنظمة من تسلل عناصر القاعدة من الدول الافريقية كتشاد والنيجر ومالي الى الأراضي الموريتانية لتنفيذ هجمات إرهابية.