أصدرت السلطات التركية تحديثا جديدا بشأن شروط قبول المسافرين القادمين من ليبيا بشأن مجابهة وباء كورونا ابتداء من أمس الاثنين.

وأكدت سفارة تركيا في طرابلس أن المسافرين من ليبيا إلى تركيا سواء بريا أو بحريا أو جويا أو السكة الحديد ممن يحملون جنسية أجنبية لن يطلب منهم تقديم تقرير اختبار "بي سي آر" "المستضد" ولن يتم إخضاعهم للحجر الصحي في حالة أنهم قدموا مستند من السلطات المعنية بشأن تلقيهم جرعتين على الأقل من اللقاحات التي تم اعتمادها من قبل منظمة الصحة العالمية أو من قبل تركيا وأنه مر على تلقي آخر جرعة 14 يوم على الأقل أو أنه أصيب بالفيروس خلال 6 أشهر الأخيرة اعتبارا من اليوم 28 الذي يلي صدور نتيجة اختبار "بي سي آر" الموجبة.

وأضافت السفارة أنه "خلال الدخول من ليبيا إلى تركيا في حالة عدم تقديم شهادة التطعيم أو مستند يفيد أنه أصيب بالفيروس مسبقا سوف يطلب تقديم تقرير اختبار "بي سي آر" سالب أجري قبل 72 ساعة كأقصى حد قبل الدخول أو نتيجة الاختبار السريع (المستضد) السالب أجري خلال 48 ساعة كأقصى حد قبل الدخول.

وبينت السفارة أنه سيتم إعفاء الأطفال دون سن 12 سنة خلال الدخول إلى تركيا من تطبيق تقرير اختبار بي سي آر الاختبار السريع "المستضد" وتطبيق شهادة اللقاح.

وأضافت السفارة أنه من أجل عدم التأثير للتجارة الخارجية بشكل سلبي سيتم إعفاء طاقم الطائرة، الباخرة، رجال البحار، سائقي الشاحنات المعتبرين من الموظفين الحيويين من تطبيق اختبار "SARS-COV-2 PCR   وعن الحجر الصحي.

وشددت السفارة التركية على أنه سيتم فحص المستندات كشهادة اللقاح، نتيجة اختبار "بي سي آر" الاختبار السريع "المستضد" قبل السفر وذلك بالنسبة للمسافرين القادمين عن طريق الجو والبحر وعن طريق وسائل النقل الجماعي كالمركبات البرية، سكة الحديدية من قبل شركة الناقلة حيث يتعذر قبول من ليس لديه المستند للرحلة وفي حالة قبولهم للرحلة سوف تكون المسؤولية الناتجة عن قبول المسافر للرحلة على حساب الشركة الناقلة.

ولفتت السفارة التركية إلى أنه سيكون من الممكن إجراء اختبار "بي سي آر" من قبل وزارة الصحة بتركيا أثناء الدخول إلى تركيا من جميع المنافذ في نقاط الوصول على أساس أخذ العينة وعقب أخذ العينة من الأشخاص القادمين في هذا الإطار سيتم السماح لهم بالتوجه إلى نقط وصولهم الأخيرة وفي حالة صدور نتائج اختباراتهم موجبة سيخضعون للعلاج وفقا لدليل كوفيد 19 الصادر عن وزارة الصحة حيث يتم فرض العزل الصحي لهم وللمخالطين معهم لمدة 14 يوم في عناوين يحددونها بأنفسهم وفي حالة صدور نتائج اختبار "بي سي آر" تجرى لهم في نهاية اليوم الـ10 سالبة سوف يتم إنهاء العزل المفروض لهم أما من اتضح إصابته بمتحور دلتا سوف يتم إنهاء العزل المفروض لهم في نهاية اليوم الـ14 دون إجراء اختبار "بي سي آر".