أعلنت قوات الجيش الليبي أنها تتوجه نحو العاصمة طرابلس مؤكدة سيطرتها على العديد من المدن المحيطة بها.

بوابة إفريقيا الإخبارية تستعرض أبر التشكيلات المسلحة في العاصمة طرابلس

قوة الردع الخاصة

يقود قوة الردع الخاصة عبد الرؤوف كارة وتتبع وزارة الداخلية بحكومة الوفاق وتتمتع بقدر كبير من الحكم الذاتي كما أن نفوذها يمتد على طول طرابلس وتنظم حملات على اوكار الجريمة وتسيطر على مطار معيتيقة الوحيد الذي يعمل في طرابلس وتتهم بالسيطرة على سجون سرية والقيام بعمليات تعذيب.

لواء النواصي

تم دمج لواء النواصي قبل سنوات في اللجنة الأمنية التابعة للمؤتمر الوطني العام ويعمل حاليا على حماية قاعدة أبو ستة حيث يقيم رئيس الوزراء فايز السراج كما يسيطر على شمال طرابلس ويعمل كجهاز شرطة وله سمعة سيئة في معاقبة المجرمين كما تصادم مع قوات أخرى تحت مظلة حكومة الوفاق مثل قوة الردع

لواء أبو سليم "الأمن المركزي أبو سليم"

يقود لواء أبو سليم "الأمن المركزي أبو سليم" عبد الغني الككلي ويسيطر على حي أبو سليم والمناطق المحيطة به إلى الشمال والشرق ويتماشى اسميا مع حكومة الوفاق الوطني ويعتبر نفسه قوة مكافحة جريمة ويقوم بعمليات مداهمة.

كتيبة ثوار طرابلس

يقود كتيبة ثوار طرابلس هيثم التاجوري وتتبع إسميا لوزارة داخلية حكومة الوفاق كما تتحكم في مناطق عين زارة والمناطق الساحلية الغربية وتسيطر على سوق الجمعة وقرقارش الواقعتان بجوار مطار طرابلس وتعد من أكبر التشكيلات المسلحة بالعاصمة من حيث الأفراد والقدرات العسكرية وفقدت نفوذاً كبيراً في العاصمة لصالح قوات الردع.

لواء المحجوب

ويعد لواء المحجوب كتيبة تابعة للمجلس العسكري بمصراتة بالتحديد للبنيان المرصوص وكلف بحماية مبنى رئاسة الوزراء الواقع بطريق السكة وسط طرابلس ويعد أحد أبرز التشكيلات المسلحة بالعاصمة ويتكون من حوالي 1000 عنصر.

لواء المشاة الثالث والثلاثون "البقرة"

سمي لواء المشاة الثالث والثلاثون بالبقرة نسبة للزعيم الذي يقوده "بشير خلف الله البقرة" وكان يمتلك في السابق معاقل في طرابلس يعمل الآن من الضاحية الشرقية لتاجوراء وقد فشل في محاولة اختراق مطار معيتيقة وإطلاق سراح بعض المعتقلين.

القوات الوطنية المتنقلة

لازالت القوات الوطنية المتنقلة موالية لبقايا حكومة الإنقاذ الوطني وتتحكم في بعض المناطق الساحلية في غرب طرابلس وكان لديها معاقل في حي السياحة وغوط الشعال وتم دفعهم غربًا إلى حيي جنزور وسراج ومعظم أعضائها من الأمازيغ  وهم أصلاً من الجبل الغربي.

كتيبة المرسى

تتبع كتيبة المرسى حكومة الإنقاذ الوطني وتمتلك معدات عسكرية ولوجستيكية هامة وتوجد في منطقة قصور الرئاسة وغابة النصر والمناطق المحيطة بها وتتألف من حوالي 800 عنصر

لواء الحلبوص

اتخذ لواء الحلبوص تسميته من محمد الحلبوص الذي قتل خلال الأحداث ويدعم حكومة الإنقاذ الوطني ويقوده بشير عبد اللطيف ويعد من أقوى الكتائب المسلحة بمصراتة وأكثرها تجهيزا ويسيطر على قصور الضيافة وباب بن غشير وصلاح الدين وخلة الفرجان وطريق المطار والمناطق الجنوبية في العاصمة.