صادرت السلطات المالطية 15 ألف يورو من المواطن الليبي عزام محمد عمر الكبير (33 عاما) ، وغرمته أكثر من 6 آلاف يورو بسبب مخالفته اللوائح الخاصة بمراقبة حركة ونقل النقود من وإلى الجزيرة المالطية.

وقالت صحيفة "تايمز أوف مالطا " أمس الخميس، إن الكبير اعتقل عندما كان يحاول المرور عبر الجمارك في مطار مالطا الدولي الثلاثاء الماضي وهو في طريقه جواً إلى إسطنبول التركية عندما تبين أنه يحمل 25555 يورو نقداً، وهومبلغ أعلى من الحد القانوني المسموح به وقدره 10،000 يورو فقط.

وأضافت الصحيفة أنعزام الكبير جاء إلى مالطا لشراء عقار محلي إلا أن السلطات اتهامته بانتهاك لوائح الرقابة النقدية المعمول بها فى مالطا، حيث نقلت عن محاميه "إدوارد جات" قوله: إن موكله سافر إلى مالطا للتوقيع على عقد مبدئي لشراء عقار محلي ولم يكن على علم بأن أقصى مبلغ يمكن أن يحمله من خلال الجمارك هو 10 آلاف يورو.

وبناء على التحقيق واعتراف الكبيربحيازة المبلغ، أعلن القاضي "دوناتيلا فريندو ديميش" أن الكبير مذنب، وأمر بمصادرة 15،555 يورو وتغريمه غرامة قدرها 6388.75 يورو ، وهي الغرامة القانونية البالغة 25 في المائة من المبلغ الإجمالي الموجود في حيازة الموقوف.